الاجتماع السادس لوزراء "س ص" للدفاع يلتئم الخميس في أبيدجان

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - بدأت الإثنين في العاصمة التجارية أبيدجان أعمال اجتماع الخبراء تمهيدا للاجتماع السادس لوزراء دفاع الدول الأعضاء في مجموعة دول الساحل والصحراء (س ص)، حول محور "معا ضد الإرهاب، من أجل الأمن والتنمية".

وأعرب أمين عام "س.ص" إبراهيم ساني أباني خلال مراسم افتتاح الاجتماع عن أمله في قيام الخبراء بتحليلات مناسبة وتقديم توصيات حول السبل المطلوب انتهاجها لتعزيز السلام والأمن.

من جانبه، لاحظ مدير المكتب المدني والعسكري بوزارة الدفاع الإيفوارية جون بول مالا أن الخبراء يتبنون توصيات عملية لتأمين السلام والأمن في فضاء "س.ص".

وتتضمن أجندة أعمال الخبراء بحث الوثائق القانونية والمؤسسية حول إنشاء مركز مكافحة الإرهاب التابع لتجمع "س.ص" وتقييم وتحديث نتائج الاجتماع الخامس لوزراء الدفاع المنعقد خلال مارس 2016 بمدينة شرم الشيخ المصرية ومحاربة الإرهاب في فضاء "س.ص" وترقية وتطوير التعاون العسكري بين الدول الأعضاء في "س.ص".

وسيختتم اجتماع الخبراء أعماله الأربعاء، تمهيدا لاجتماع وزراء الدفاع المقرر يومي الخميس والجمعة.

ويهدف اجتماع وزراء الدفاع لتقييم تنفيذ توصيات اجتماع شرم الشيخ، لاسيما مدى تقدم المشروع المتعلق بإنشاء مركز الساحل والصحراء لمحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.

يشار إلى أن "س.ص" الذي تأسس بتاريخ 04 فبراير 1998 في طرابلس بليبيا والذي يضم 28 دولة عضوا يسعى لإقامة اتحاد اقتصادي شامل يرتكز على استراتيجية تنمية إقليمية.

وينص ميثاقه المعدل الذي تم تبنيه يوم 16 فبراير 2013 في العاصمة التشادية انجامينا على إعادة هيكلته بما يجعله أداة أقوى تركز على السلام والأمن والتنمية المستدامة ومكافحة التصحر وتحول المناخ.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 02 مايو 2017

02 مايو 2017 00:02:33




xhtml CSS