الاتحاد الإفريقي ينظم ورشة تدريب حول تحديد الدوائر الانتخابية الصومالية

نيروبي-كينيا(بانا) - ينظم قسم الشؤون السياسية التابع لمفوضية الاتحاد الإفريقي، بالتعاون مع بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال ورشة تدريب من 23 إلى 25 أبريل 2018 في العاصمة الكينية نيروبي حول تحديد الدوائر الانتخابية للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في الصومال.

وأفادت المفوضية عبر موقعها الرسمي أن هذه الدورة التدريبية متعددة الأطراف تجمع مشاركين صوماليين، بينهم أعضاء في اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات ووزارات الشؤون الدستورية والداخلية واللجنة الاتحادية لترسيم الحدود ومكتب الوزير الأول.

وتأتي هذه الورشة التي تهدف لتعزيز القدرات في مجال تحديد الدوائر الانتخابية استجابة لطلب تقدمت به اللجنة الوطنية الانتخابية إلى قسم الشؤون السياسية من أجل التماس مساعدة انتخابية في إطار تنفيذ خطتها الاستراتيجية من خمس سنوات (2017 - 2021).

وينص الفصل السابع من الميثاق الإفريقي حول الديمقراطية والانتخابات والحكامة على أن الاتحاد الإفريقي مفوض بتقديم دعم انتخابي لهياكل إدارة الانتخابات في الدول الأعضاء.

ويأتي تنظيم هذه الورشة التدريبية في مرحلة تتسم بدخول مختلف الأطراف الفاعلة الصومالية في عملية صياغة الدستور وإعداد إطار قانوني للانتخابات العامة المقررة سنتي 2020 و2021 وفق اقتراع عام.

ويتعلق الأمر بثاني مبادرة لتعزيز القدرات ينظمها قسم الشؤون السياسية بمفوضية الاتحاد الإفريقي لصالح اللجنة الوطنية الصومالية للانتخابات وفاعلين انتخابيين آخرين في البلاد تركز على أنظمة انتخابية مستخدمة خلال يوليو 2017 في العاصمة الكينية نيروبي.

وترتبط صياغة الأنظمة الانتخابية ارتباطا وثيقا بعملية تحديد الدوائر الانتخابية. وتلعب الأنظمة الانتخابية وتحديد الدوائر الانتخابية دورا أساسيا بالنسبة لكل البلدان في ما يتعلق بتصميم البناء الانتخابي.

ويكتسي هذا التدريب بالتالي أهمية فائقة نظرا لمساهمته في استدامة الحكم الديمقراطي والسلام والاستقرار السياسي في الصومال.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 23 أبريل 2018

23 أبريل 2018 23:08:30




xhtml CSS