الاتحاد الإفريقي يحيي روح إيميه سيزير

شرم الشيخ-مصر(بانا) -- علمت وكالة بانا للصحافة من مصدر رسمي أن قادة ورؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي سيتوجهون اليوم في شرم الشيخ بمصر بتحية إجلال لروح الشاعر والمفكر الإنساني المارتينيكي الراحل إيميه سيزير الذي توفي يوم 17 أبريل الماضي .
عن عمر ناهز 94 عاما ووفقا لهذا المشروع الذي سبق لوزراء خارجية الاتحاد الإفريقي اعداده فسيتوجه قادة الدول "بتحية خاصة إلى روح أحد أكبر المفكرين الإنسانيين للعصر الحديث.
.
الرجل الذي كرس حياته للكفاح بشجاعة ضد الاستعباد والاستعمار ومن أجل انعتاق الشعب الأسود .
في العالم"0 وأكد وزراء خارجية الاتحاد الإفريقي في بيان لهم أنهم يشهدون "بإمتنان كبير" على عمل إيميه سيزير وخاصة تنديده بالأسياد السابقين للعبيد الذين "كانوا .
يسعون للإبقاء على شعبنا في أغلال الاستعباد النفسي"0 وشدد البيان على مفهوم الزنجية الذي أنشأه إيميه سيزير رفقة الرئيس السنغالي الراحل ليوبولد سيدار .
سنغور وذكر البيان أن هذا المفهوم "سيبقى دائما رمزا لعملهما ضد هذه الصورة النمطية ومن أجل الدفاع عن القيم الثقافية والروحية للشعب الأسود عبر كل أنحاء .
العالم"0 وقال معدو البيان إن هذا المفهوم "يجعل كل الدلالات السلبية التي يريد البعض إقرانها إنطلاقا .
من صورة نمطية محضة بمفردة زنجي- إيجابية"0 وأكدوا كذلك في المشروع المعروض على قادة دول الاتحاد الإفريقي "أننا نحيي شجاعة وإخلاص إيميه سيزير الذي لم يتخل يوما بالرغم من التهديدات والمضايقات والعزل عن رغبته القوية وتصميمه الحازم لدعم حقوق .
وحرية وقيم الشعب الأسود"0 يذكر أن المؤتمر الحادي عشر لقادة ورؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي من المقرر أن يختتم أعماله .
اليوم الثلاثاء في مدينة شرم الشيخ السياحية المصرية

01 يوليو 2008 21:08:00




xhtml CSS