الاتحاد الأوروبي يدعو إلى توقيع اتفاقية مكافحة العنصرية

بروكسل-بلجيكا(بانا) - صرحت ممثلة الاتحاد الأوروبي السامية للسياسة الخارجية والأمن المشترك فيديريكا موغيريني الجمعة بمناسبة إحياء اليوم العالمي لاجتثاث التمييز العنصري أن الاتحاد سيواصل جهوده الرامية إلى اجتثاث كافة أشكال التمييز داخل حدودها وعبر العالم حتى ينعم الجميع بحقوق الإنسان والحريات الأساسية دون قيود أو استثناءات.

وقالت موغيريني "رغم تحقيق تقدم هائل حول العالم في مجال اجتثاث التمييز العنصري، لكننا ما نزال نواجه مشاكل وعراقيل كبيرة"، مشيرة إلى "المشاكل المرتبطة بالأزمة الاقتصادية العالمية والهجرة والإرهاب والفقر والفوارق المتنامية".

وأوضحت المسؤولة الأوروبية أن "هذه المشاكل مرتبطة خاصة بضحايا التمييز على أساس لون البشرة والعرق والسلالة والطبقة الاجتماعية والأصول الإثنية أو الوطنية".

وبعدما أكدت تصميم الاتحاد الأوروبي على مكافحة خطاب الكراهية ، أشارت موغيريني إلى أن جميع البشر متساوون في الكرامة، ويجب أن ينعموا بحقوقهم، مثلما ينص على ذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأعلنت أن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل على نحو وثيق مع كافة البلدان الشريكة والمنظمات الإقليمية والدولية، وكذلك مع المجتمع المدني من أجل اجتثاث التمييز العنصري حول العالم.

وأشارت المسؤولة رفيعة المستوى إلى أن قادة أوروبا والعالم تبنوا في سبتمبر 2015 برنامج الأمم المتحدة حول التنمية المستدامة 2030 ، متعهدين بعدم استثناء أحد في التزامهم المشترك باجتثاث الفقر وتحقيق التنمية المستدامة عبر العالم.

وخلصت موغريني إلى القول "بمناسبة إحياء هذا اليوم ، يوجه الاتحاد الأوروبي مرة أخرى الدعوة إلى كل الدول التي لم توقع حتى الآن على الاتفاقية الدولية حول اجتثاث كافة أشكال التمييز العنصري إلى القيام بذلك. فمن الضروري اتخاذ اجراءات حازمة وفعلية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية إذا أردنا وضع حد للتمييز العنصري".

-0- بانا/أ ر/ع ه/ 19 مارس 2016

19 مارس 2016 13:07:19




xhtml CSS