الاتحاد الأوروبي يجدد حظر الطيران الليبي في أجوائه

طرابلس-ليبيا(بانا) - جدد الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس حظر تحليق طائرات شركات الطيران الليبية في مجاله الجوي ، بسبب مخاوف تتعلق بسلامة الركاب.

وأوضح بيان صادر عن مفوضية النقل الأوروبي أن تجديد الحظر جاء "بعد مراجعة دورية لتحديث قائمة الاتحاد الأوروبي لسلامة الطيران التي تتضمن 20 بلدا وأكثر من 232 شركة طيران، يتعين عليها جميعا تطبيق معايير الاتحاد الأوروبي ليفك عنها الحظر".

وأضاف البيان ان القرار استند إلى رأي لجنة السلامة الجوية في الاتحاد الأوروبي ، التي عقدت اجتماعا في الفترة ما بين 9 الى 11 يونيو الجاري ، وأشارت الى "استمرار غياب متطلبات السلامة الجوية للشركات الوطنية الليبية".

ولم يوضح القرار ما اذا كان استمرار الحظر كليا أو جزئيا ، خاصة بعد سماح الاتحاد الأوروبي برفع جزئي للحظر في مطلع مارس الماضي بالسماح للطيران الليبي بالتحليق فوق المياه الدولية لقبرص واليونان.

كما لايزال الطيران الليبي مستمرا في تسيير رحلاته نحو تركيا ومالطا ، بحسب تصريحات مسؤولي مصلحة الطيران المدني في ليبيا.

واصدر الاتحاد الأوروبي في نوفمبر 2014 ، قرارا يمنع بموجبه تحليق طائرات جميع شركات الطيران الليبية في مجاله الجوي ، بسبب مخاوف تتعلق بسلامة الركاب وقطاع الطيران.

وأدرجت على قائمة الحظر سبع شركات طيران، بما فيها الخطوط الجوية الليبية والخطوط الإفريقية وشركة ليبيا للطيران ، ما دفع بشركات الطيران الليبية ، إلى تأجير طائرات أجنبية ، بهدف تسيير رحلات جوية إلى أوروبا ، والتهرب من العقوبات المفروضة عليها .

وتوقفت جميع رحلات شركات الطيران الليبية منذ يوليو 2014 ، مع تدمير مطار طرابلس الدولي ، المنفذ الجوي الرئيسي في العاصمة الليبية ، جراء القتال الذي انتهى بسيطرة قوات (فجر ليبيا) عليه.

ولا يوجد أي منفذ جوي في طرابلس إلا مطار معيتيقة المقام داخل قاعدة جوية عسكرية ، وهو الآخر تعرض لغارات جوية وتعطلت الملاحة الجوية فيه مرارا.

-0- بانا/ع ط/ 25 يونيو 2015

25 يونيو 2015 21:54:09




xhtml CSS