الاتحاد الأفريقي يستعد لإنشاء مؤسساته المالية

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) --ذكر تقرير رسمي قدم إلى منظمة المجلس التنفيذي (تجمع وزراء الخارجية) في أديس أبابا اليوم السبت أن تفعيل المؤسسات المالية للاتحاد الأفريقي يحظى الآن بتركيز رئيسي من .
جانب مفوضية الاتحاد وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري أمام الدورة العادية العاشرة للمجلس إن "كل اهتمامنا يتركز حاليا على استراتيجية تسريع إنشاء المؤسسات المالية للاتحاد".
0 وأضاف كوناري في تقريره للمجلس التنفيذي إن الاستراتيجية مرتبطة بإنشاء اللجان الفنية التمهيدية التي ستصبح عبرها المؤسسات المالية -المصرف المركزي الأفريقي وصندوق النقد الأفريقي ومصرف .
الاستثمار الأفريقي فاعلة في أسرع فرصة ممكنة وقال كوناري "إنني أريد أن أوجه الإشادة والشكر للدول الأعضاء في إقليم وسط أفريقيا لاتخاذها قرارا بإنشاء مقر صندوق النقد الأفريقي في ياوندي بالكاميرون".
0 يذكر أنه بقرار هذه الدول وجدت كل من المؤسسات .
المالية الثلاث للاتحاد المكان الذي يوجد فيه مقرها وستستضيف نيجيريا مقر المصرف المركزي القاري في أبوجا فيما تستضيف ليبيا في طرابلس مقر مصرف الاستثمار الأفريقي بينما تستضيف الكاميرون في ياوندي مقر صندوق .
النقد الأفريقي وأجرت المفوضية في محاولة لتأكيد الملكية الواسعة لاستراتيجيتها لإنشاء المؤسسات الثلاث- المشاورات مع الأطراف المعنية المختلفة من بينها اتحاد المصارف المركزية الأفريقية والسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا(كوميسا) والمعهد النقدي لغرب أفريقيا(وامي).
0 وذكر التقرير أن المفوضية تخطط لإجراء المزيد من المشاورات في 2007 مع المزيد من الأطراف المعنية من .
بينها المجموعات الاقتصادية الإقليمية يشار إلى أنه بينما تم وضع الأساس لعمل المؤسسات المالية المقترحة إلا أن ذلك يحتاج إلى الموارد المالية وأن ميزانية الاتحاد الأفريقي لعام 2007 لم تقدم ما .
يكفي لتنفيذ هذه المهمة وأضاف التقرير أنه من المفترض أن توفر الدول المستضيفة لأعضاء اللجان الفنية التوجيهية الأموال .
لتنفيذ الدراسات ويتوقع أن تستأنف اللجان التوجيهية أعمالها خلال فبراير 2007 وسيتم دعمها بأمانة صغيرة .
في مفوضية الاتحاد الأفريقي

27 يناير 2007 19:33:00




xhtml CSS