الإتحاد الإفريقي: جنوب السودان يتحرك بسرعة نحو الإنفصال

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- قال رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي جان بينغ اليوم الجمعة إن جنوب السودان يتحرك نحو الإستقلال من البلد الرئيسي السودان لأن جهود .
جعل جعل الوحدة جذابة لم تنجح وأضاف رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي في إعتراف صريح أن إنفصال جنوب السودان يبدو أنه لا يمكن تجنبه .
خلال الإستفتاء السياسي الذي سيجري في عام 2011 وتابع بينغ في مؤتمر صحفي في أديس أبابا اليوم الجمعة "أننا نتحرك نحو الإنفصال.
ويمكننا القول إن الإنفصال لا يمكن تجنبه.
وإن الجهود لجعل الوحدة جاذبة .
لم تنجح"0 وكانت مجموعة (الجيش /الحركة الشعبية لتحرير السودان) المتمردة سابقا في جنوب السودان قد وقعت إتفاقية السلام الشاملة مع حكومة الخرطوم في عام 2005 أنهت الحرب الأهلية التي إستمرت 21 عاما وحصل بموجبها الجنوب على السلطة السياسية والثروة وإتفاقية حول .
الترتيبات الأمنية وقال بينغ إن الإتحاد الإفريقي يركز حاليا على وضع ترتيبات جديدة للمحافظة على السلام في جنوب السودان .
بعد إستفتاء يناير 2011 وأضاف بينغ أنه "يجب أن تكون هناك تدابير للفترة التي تعقب الإستفتاء.
وأننا نحاول لجعل الإتحاد جذابا لجنوب وشمال السودان.
وسنبذل كل ما في إستطاعتنا.
.
ولكننا نشعر بأننا نتحرك نحو الإنفصال"0 وقال رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي إن جزءا من الجهود للمحافظة على مستقبل السلام في السودان يجب أن .
يعتمد على التعاون المشترك بين الشمال والجنوب وأضاف بينغ "أننا نحاول للتأكيد أنه مهما تكن .
نتيجة الإستفتاء يجب أن تجرى في مناخ سلمي"0 وقال بينغ إن جنوب السودان الذي يأوي معظم الثروة النفطية في البلاد يجب أن يعمل بصورة وطيدة مع .
شمال السودان حتي لو قرر أن يصبح دولة مستقلة وأضاف بينغ "ليست لدينا القدرة على وقف الإستفتاء وأن الإتحاد الإفريقي سيفعل كل ما في وسعه لتأكيد إجراء إنتخابات ديمقراطية في السودان تعتبر الأولى من .
نوعها في البلاد منذ عام 1986 "0

12 فبراير 2010 19:12:00




xhtml CSS