الإتحاد الإفريقي (نبذة تاريخية)0

سرت - ليبيا (بانا) --تم إطلاق الاتحاد الإفريقي الذي يعقد قمته العادية الخامسة اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء في مدينة سرت (وسط ليبيا)- رسميا في يوليو 2002 في ديربان بجنوب إفريقيا بهدف تحقيق الاندماج .
والاستقرار والتنمية في إفريقيا وكان قد تم الإعلان عن الاتحاد الإفريقي الذي حل محل منظمة الوحدة الإفريقية التي تم تأسيسها سنة 1963 إثر نيل أغلب دول القارة الإفريقية إستقلالها- في مارس 2001 في مدينة سرت خلال قمة إستثنائية لمنظمة الوحدة .
الإفريقية بادر القائد معمر القذافي بالدعوة لها وكان الزعيم معمر القذافي قد عرض في سبتمبر 1999 المشروع الأساسي الذي ينص على إقامة اتحاد يضم الدول ال53 الأعضاء في الاتحاد الإفريقي أطلق عليه "الولايات المتحدة الإفريقية".
0 ودخل القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي الذي تم التوقيع عليه في يوليو 2000 في لومي (التوغو) حيز التنفيذ في مايو 2001 وحل محل ميثاق منظمة الوحدة .
الإفريقية وتتمثل الآليات الرئيسية للاتحاد الإفريقي التي تم تبنيها في القمة الأولي للاتحاد الإفريقي في مدينة ديربان في المؤتمر (القمة) وهو الهيئة العليا التي تضم قادة ورؤساء الدول والحكومات والمفوضية ومهمتها تنفيذ سياسات الاتحاد والمجلس التنفيذي (وزراء الخارجية) ولجنة الممثلين الدائمين (السفراء).
0 أما برلمان عموم إفريقيا الذي أعلن عن قيامه في مارس 2004 فقد تمت إقامته في سبتمبر في جنوب إفريقيا.
وتلعب هذه المؤسسة البرلمانية القارية .
حاليأ مجرد دور إستشاري وقد أحدث الاتحاد الإفريقي بتاريخ 25 مايو 2004 مجلس السلام والأمن الذي يمكنه إرسال بعثات سلام للدول الأعضاء في الاتحاد كما يمكنه ان يقترح على مؤتمر الاتحاد الإفريقي (القمة) نشر قوة في حالة حدوث إبادة .
أو جرائم حرب أو جرائم ضد الانسانية وقد نشر الاتحاد الإفريقي منذ مارس 2002 في بورندى بعثة حفظ سلام تتكون من حوالي 2700 جندى قبل أن .
يسلمها لمنظمة الأمم المتحدة لأسباب مالية كما نشر الاتحاد في إقليم دارفور بغرب السودان الذي يشهد منذ فبراير 2003 حركة تمرد- بعثة يتوقع .
أن يصل أفرادها 3300 شخصأ وتولت نيجيريا منذ يوليو 2004 الرئاسة الدورية للاتحاد لمدة سنة في حين يرأس الفا عمر كونارى الرئيس .
المالي السابق مفوضية المنظمة القارية وتحتضن مدينة اديس أبابا مقر الاتحاد الإفريقي بعد أن إحتضنت مقر منظمة الوحدة الإفريقية المحلولة .
منذ قيامها سنة 1963 ودخلت معاهدة مكافحة الإرهاب حيز التنفيذ في .
ديسمبر 2002

04 يوليو 2005 08:31:00




xhtml CSS