الإتحاد الإفريقي يهنيء غاواناس على تعيينها مستشارة أممية حول إفريقيا

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - هنأت مفوضية الاتحاد الإفريقي الناميبية بينس غاواناس على تعيينها مستشارة خاصة للأمين العام للأمم المتحدة حول إفريقيا.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد "أود التوجه بأحر التهاني إلى الأخت بينس غاواناس إثر تعيينها في هذا المنصب المهم الذي ستثريه بخبرة قارية هائلة كمفوضة سابقة للشؤون الاجتماعية وخبيرة قانونية ومدافعة عن المساواة الاجتماعية والعدالة في بلادها ناميبيا".

واعتبر فكي محمد أن "إفريقيا ستكون مستفيدة، ونتطلع إلى العمل مع السيدة غاواناس وباقي أسرة الأمم المتحدة لتعزيز أجندتنا المشتركة حول إفريقيا".

وكان الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريش قد أعلن الإثنين عن تعيين غاواناس مستشارة خاصة له حول إفريقيا. وتحل في هذا المنصب محل المصري ماجد عبدالعزيز الذي شكره غوتيريش على التزامه وتفانيه في خدمة المنظمة.

وتوجه الأمين العام بشكره كذلك إلى ديفيد مهدي همام الذي تولى مهام مستشار خاص بالنيابة منذ مغادرة عبدالعزيز.

وتتولى غاواناس حاليا منصب مستشارة خاصة لوزير اجتثاث الفقر والرفاهية الاجتماعية في ناميبيا، حيث كانت مكلفة قبل ذلك بمهام مستشارة خاصة لوزير العدل والخدمات الاجتماعية. ولاقت غاواناس التي تعد إحدى المدافعات البارزات عن صحة وحقوق النساء إشادة على دورها في المبادرة بحملات واسعة النطاق، مثل الحملة القارية حول الخفض المتسارع لوفيات الأمهات في إفريقيا (كارما)".

وكانت غاواناس قد اختيرت لولايتين كمفوضة للشؤون الاجتماعية خلال قمتي الاتحاد الإفريقي لسنتي 2003 و2008 ، عندما كانت مكلفة بالمناشدة وموائمة وتنسيق السياسات والبرامج الإقليمية والقارية التي ترتقي بالتنمية الاجتماعية.

وشملت مهامها مجالات الصحة ومكافحة الإيدز والهجرة والسكان والفنون والثقافة والرفاهية والفئات الهشة والعمالة والرياضة. وقبل ذلك، تقلدت من 1996 إلى 2003 منصب موفقة إدارية في ناميبيا، حيث عملت في وقت سابق أستاذة محاضرة حول قانون المساواة بين الجنسين بالجامعة الوطنية من 1995 إلى 1997 ، ومحامية في مركز الرعاية القانونية (منظمة حقوقية غير حكومية) من 1990 إلى 1991 .

كما اختيرت في عدة فرق عمل ولجان، مثل فريق العمل العالمي التابع لبرنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز والمكلف بتحسين تنسيق أنشطة مكافحة الإيدز بين المؤسسات متعددة الأطراف والمانحين الدوليين، وفريق العمل المكلف بترقية تعليم وتدريب العاملين الصحيين، واللجنة العالمية حول مكافحة الإيدز والقانون، واللجنة المكلفة بالتوعية والمساءلة حول صحة النساء والأطفال، ولجنة الإشراف العالمية حول تكثيف التغطية الشاملة، ولجنة "لانسيت - جامعة أوسلو" حول الإدارة العالمية للصحة.

يذكر أن غاواناس حاصلة على شهادة بكالوريوس في الحقوق من جامعة وورويك بالمملكة المتحدة، ودبلوم في المحاماة من مدرسة مجلس التعليم القانوني بالمملكة المتحدة. كما تمتلك شهادة ماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة كيب تاون بجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى شهادة دكتوراه فخرية في القانون من جامعة الكيب الغربية. وولدت غاواناس سنة 1956 . وهي والدة لثلاثة أبناء وجدة لأربعة أحفاد.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 17 يناير 2018

17 يناير 2018 15:55:50




xhtml CSS