الإتحاد الإفريقي يقرر تأسيس مركز ميليس زيناوي

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - قررت القمة ال20 للاتحاد الإفريقي التي بدأت أعمالها الأحد في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا إنشاء آلية على مستوى الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد) أطلق عليها "مركز ميليس زيناوي" تكريما لذكرى رئيس الوزراء الأثيوبي السابق الذي توفي في أغسطس الماضي.

وقال الوزير الأول الأثيوبي هايليماريام ديسالين الذي اختير الأحد رئيسا دوريا للاتحاد الإفريقي في كلمة له لدى افتتاح القمة "أود أن أعبر عن امتناني للجنة رؤساء دول وحكومات نيباد التوجيهية نظرا لموافقتهم على اقتراح إنشاء مركز ميليس زيناوي للتنمية المستدامة على مستوى نيباد".

ولاحظ ديسالين أن "هذا القرار يشكل عرفانا كبيرا بمساهمة سلفي الراحل في الارتقاء بنيباد وتجسيدها".

كما أثنى العديد من المتدخلين الآخرين في مراسم افتتاح القمة على خصال الوزير الأول الأثيوبي الراحل الذي اعتبروا وفاته خسارة كبيرة للقارة بمجملها.

ومن جانبه قال الرئيس البنيني بوني يايي الرئيس السابق للاتحاد الإفريقي "إننا نحتفظ في أذهاننا بقوة اقناع الوزير الأول ميليس زيناوي وبالتزامه الكبير نحو القضية الإفريقية وجودة قيادتها".

وكان رئيس الوزراء الأثيوبي السابق الذي توفي بتاريخ 20 أغسطس 2012 قد ترأس لعدة سنوات لجنة رؤساء دول وحكومات "نيباد" التوجيهية.

ومن جهته التزم الرئيس السنغالي ماكي سال الذي حه محله السبت على رأس اللجنة بإعطاء دينامية جديدة "لنيباد" متعهدا بالسعي لتعبئة تمويلات مبتكرة واشراك القطاع الخاص الإفريقي من أجل انجاز مشاريع هذه الشراكة الجديدة.

-0- بانا/ص أ/ع ه/ 28 يناير 2013

28 يناير 2013 10:33:13




xhtml CSS