الإتحاد الإفريقي يشيد بعمليات "إكواس" لحفظ السلام

أبوجا-نيجيريا(بانا) - ذكرت مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) اليوم الخميس في أبوجا أن الاتحاد الإفريقي أشاد بدور "إكواس" في عمليات حفظ السلام عبر القارة.

وجاءت الإشادة خلال مراسم تقديم السفير أوغستين فيليب ماهيغا كممثل خاص لرئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي خلال التمرين الميداني "أماني إفريقيا 2" الجاري حاليا في مقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا وفي لوهاتلا بجنوب إفريقيا.

وأشار السفير ماهيغا إلى دور "إكواس" الريادي عندما قام هذا التكتل الإقليمي بتكليف مجموعة "إكوموغ" بإحلال السلام في ليبيريا وسيراليون.

واعتبر أن الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي يمكنهما رغم ما لديهما خبرة أن يستفيدا من "إكواس" في مجال نشر بعثات حفظ السلام حيثما رفضت الأطراف المتحاربة الدخول في مفاوضات سياسية.

وأعاد الممثل الخاص لرئيسة المفوضية كذلك إلى الأذهان الخسائر البشرية الهامة المسجلة في عدة بلدان عبر العالم بسبب عجز مجتمع الأمم عن التحرك ووضع حد للإفلات من العقاب بموجب مبدأ عدم التدخل.

ودعا بالتالي باقي العالم كي يحذو حذو "إكواس". كما رحب بمبادرة الاتحاد الإفريقي المتعلقة بإنشاء قدرة إفريقية جاهزة في إطار البناء الإفريقي للسلام والأمن.

وأوضح أن ذلك كفيل بضمان تصد وتدخل سريعين عندما يندلع نزاع في أحد ربوع القارة.

ويعتقد الممثل الخاص لرئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي أن أمم القارة أبانت عن روح قيادية والتزام واهتمام بمواطنيها مع تدريب القوات الإقليمية الجاهزة بما يشمل قوة "إكواس" الجاهزة خلال تمرين "أماني إفريقيا الميداني 2".

-0- بانا/س غ/ع ه/ 05 نوفمبر 2015

05 نوفمبر 2015 15:39:28




xhtml CSS