الإتحاد الإفريقي يشكل لجنة لتطوير التجارة الإفريقية البينية

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - قام الإتحاد الإفريقي بتشكيل لجنة دائمة على المستوى الرئاسي للإرتقاء بالتجارة الإفريقية البينية عبر الدفع نحو رفع العراقيل التجارية تمهيدا لإنشاء "منطقة قارية للتجارة الحرة" في أجل أقصاه سنة 2017 .

وستضم اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى حول التجارة التكتلات الإقتصادية الثمانية التي سيصبح رؤساء كل منها أعضاء في اللجنة إلى جانب رئيسة مفوضية الإتحاد الإفريقي.

وتتمثل المهمة الرئيسية لهذه اللجنة التي ستكون آلية دائمة تابعة لمؤتمر الإتحاد الإفريقي في إزالة الحواجز التجارية.

ويؤمل أيضا من هذه اللجنة التي ستعقد إجتماعين في السنة أن تضمن التنفيذ السريع لخارطة طريق حول رفع الحواجز التجارية عبر إفريقيا من أجل الدفع بالتجارة القارية.

ويفيد تقرير صادق عليه القادة الأفارقة في القمة ال19 للإتحاد الإفريقي بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا أنه إذا تحققت أهداف إنشاء منطقة قارية للتجارة الحرة في الأجل المحدد لها فستصبح إفريقيا مجموعة إقتصادية واحدة بحلول سنة 2025 .

واعتبر القادة في التقرير الذي تلقت وكالة بانا للصحافة نسخة منه أمس الإثنين أن "إفريقيا ستصبح في موقع أفضل لتوظيف التجارة كمحرك للنمو والتنمية والإندماج بشكل فاعل في الإقتصاد الدولي".

وأكد رؤساء الدول والحكومات المشاركون في القمة التي ركزت على الدفع بالتجارة الإفريقية البينية دعمهم لإنشاء منطقة قارية موسعة للتجارة الحرة.

ومن جانبهم أعرب وزراء الخارجية والتجارة الذين حضروا قمة الإتحاد الإفريقي عن تفاؤلهم حول الخطوات المتخذة للإرتقاء بالتجارة ورفع العراقيل التجارية.

وسجل حجم التجارة في كينيا التي أزالت حواجزها التجارية مع جارتها تنزانيا زيادة بأكثر من أربعة أضعاف منتقلة من 200 مليون دولار أمريكي إلى مليار دولار أمريكي عقب إطلاق الإتحاد الجمركي الإقليمي.

-0- بانا/أ أو/ع ه/ 17 يوليو 2012

17 يوليو 2012 11:23:22




xhtml CSS