الإتحاد الإفريقي يرفع عقوباته عن موريتانيا

سرت-ليبيا(بانا) -- أعلن بيان نشر في سرت بوسط ليبيا حيث إفتتحت اليوم الأربعاء أعمال القمة ال13 لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الإتحاد الإفريقي أن مجلس السلم والأمن التابع للإتحاد الإفريقي رفع مساء أمس الثلاثاء كل العقوبات المفروضة على موريتانيا بعد .
إنقلاب 6 أغسطس 2008 وكان مجلس السلم والأمن قد سبق له وأن إجتمع يوم الإثنين الماضي في سرت لكن دون التوصل إلى تبني قرار بسبب الخلافات حول مسألة رفع العقوبات المسلطة على موريتانيا والمتمثلة في تعليق عضويتها في الإتحاد الإفريقي إلى جانب العقوبات المستهدفة لأعضاء المجلس .
العسكري ومؤيديهم المدنيين وأعرب مجلس السلم والأمن عن إرتياحه لدخول الإتفاق الإطار الموقع يوم 2 يونيو الماضي بدكار والإجراءات المتخذة في إطاره مثل تشكيل الحكومة الإنتقالية وتحويل المجلس الأعلى للدولة إلى مجلس للدفاع يخضع لسلطة الحكومة الإنتقالية وقرار الرئيس المخلوع سيدي محمد ولد الشيخ عبدالله تسليم ولايته الرئاسية إلى .
الشعب الموريتاني حيز التنفيذ وأشاد المجلس أيضا بالعودة إلى النظام الدستوري في موريتانيا ووجه الدعوة إلى الرئيس بالنيابة با مامادو للمشاركة في الدورة العادية ال13 لقمة رؤساء .
دول وحكومات الإتحاد الإفريقي ودعا مجلس الأمن والسلم من جهة أخرى إلى بذل كل الجهود الممكنة لكي تجرى الإنتخابات الرئاسية المقررة جولتها الأولى يوم 18 يوليو المقبل في ظل الشفافية .
والشرعية والحرية المطلوبة وتم توقيع إتفاق دكار الإطار بعد عشرة أيام من المفاوضات بوساطة الرئيس الستغالي عبدالله واد مدعوما .
في مبادرته من مجموعة الإتصال الدولي حول موريتانيا

01 يوليو 2009 14:18:00




xhtml CSS