الإتحاد الإفريقي يدعو الكينيين لاحترام قرار المحكمة العليا حول الانتخابات

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - دعا مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي الشعب الكيني لاحترام قرارات المحكمة العليا للبلاد حول أي خلاف مرتبط بالانتخابات التي جرت يوم 08 أغسطس 2017 .

وطلب المجلس من خلال بيان أصدره اليوم الأربعاء بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا في ختام تبادل لوجهات النظر حول التطورات التي أعقبت الانتخابات في كينيا من الفاعلين السياسيين عدم الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة أو القيام بأعمال تصب في التحريض على العنف ونسف السلام السائد في البلاد.

وأشار المجلس إلى بيانه الصادر عن اجتماعه الـ713 المنعقد يوم 24 أغسطس 2017 حول الانتخابات في إفريقيا، حاثا كافة الأطراف السياسية على الإحجام عن اللجوء إلى العنف كوسيلة للتعبير عن رفضهم لنتائج الانتخابات، وعلى اللجوء بالمقابل إلى كل القنوات القانونية المتاحة لمعالجة أي خلاف مرتبط بنتائج بالانتخابات.

وأوضح البيان أن مجلس السلم والأمن أثنى على كينيا التي تمكنت من خلال لجنتها الوطنية الانتخابية من تنظيم انتخابات سلمية يوم 08 أغسطس 2017 ، مشيدا كذلك بالهدوء الذي ساد البلاد منذ إعلان نتائج الانتخابات.

وعلاوة على ذلك، أقر المجلس بأن الأطراف السياسية التي تطعن في النتائج لجأت إلى الوسائل والآليات القانونية المنصوص عليها في دستور البلاد لمعالجة الخلافات المرتبطة بالنتائج.

وأضاف البيان أن "المجلس أشاد في هذا السياق بالمحكمة العليا الكينية التي تنظر في هذه القضية".

-0- بانا/أ ر/ع ه/ 30 أغسطس 2017

30 أغسطس 2017 21:30:52




xhtml CSS