الإتحاد الإفريقي يدعو إلي ضبط النفس في مدغشقر

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- دعا الإتحاد الإفريقي إلي ضبط النفس حول الوضع السياسي المتدهور في مدغشقر وذلك بعد ساعات من إعلان عمدة العاصمة الملغاشية توليه إدارة البلاد بعد سلسلة من الإضرابات وأعمال .
المقاطعة التى تطورت إلي أعمال عنف وقال الإتحاد الإفريقي -الذي ظل يراقب الوضع في مدغشقر منذ أن بدأ المحتجون المعارضون للحكومة سلسلة إضرابات تهدف إلي الإطاحة بحكومة الرئيس مارك رافالومانانا- إنه قلق إزاء إمكانية أن تزداد الأزمة .
سوءا وقال رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي جون بينغ"إنني أكرر مناشدتي للفاعلين السياسيين الملغاشيين لممارسة ضبط النفس والعمل على إيجاد حل للأزمة الحالية عبر .
الحوار وإحترام النظام والدستور والشرعية"0 وكانت مدغشقر التى عانت من أزمة سياسية إستمرت شهورا وأدت إلي إنتخاب الرئيس رافالومانانا قد إنتكست مرة أخرى إلي سلسلة خلافات ومشاحنات سياسية تفاقمت أمس السبت عندما أعلن زعيم المعارضة أندري روجويلينا عمدة إنتاناناريفو أنه سيتولي السلطة في .
البلاد وأضاف بينغ أن الوضع في البلاد يتدهور يوما بعد يوم منذ بدء سلسلة الإضرابات.
وأوضح أن التوتر السياسي المتنامي يشكل خطرا كبيرا على إستقرار .
البلاد وقال بينغ في بيان صدر في أديس أبابا "إنني أعرب عن أسفي كذلك للخسائر في الأرواح الناتجة عن أعمال العنف التى وقعت في إنتاناناريفو وإنتشرت عبر .
البلاد"0 ولقي 40 شخصا على الأقل مصرعهم منذ بدء سلسلة .
الإضرابات والمقاطعة في البلاد وطلب منظمو الإحتجاجات من معظم المواطنين البقاء .
في منازلهم كشكل من الإحتجاج ضد الحكومة وإتهم المحتجون الحكومة بإستخدام أساليب ماكرة .
لتهديد الديمقراطية وإضطهاد المعارضين وأوضح بينغ أنه يتعين على الأحزاب المتنافسة أن .
تجرى بصورة عاجلة نوعا من الحوار السياسي لحل الأزمة ومن ناحية أخرى علقت شركة الخطوط الجوية الكينية رحلاتها إلي أنتاناناريفو بسبب تفاقم الأوضاع إثر هذه .
الأزمة السياسية وقال تيتوس نايكوني المدير التنفيذي للخطوط الجوية الكينية إن تعليق الشركة لرحلاتها يعزى للوضع الأمني الذي جعل من الصعب تسيير رحلات إلي العاصمة .
الملغاشية حسب قوله وأشارت الشركة إلي أن الرحلات ستستأنف عندما يهدأ .
الوضع

01 فبراير 2009 11:38:00




xhtml CSS