الإتحاد الإفريقي يجدد دعوته لمساعدة مالي

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - جدد جدد الاتحاد الإفريقي دعوته إلى جميع الدول الأعضاء للمساهمة بشكل مباشر في تجهيز الجيش المالي لمساعدته على التصدي بشكل أفضل للجماعات المسلحة المتطرفة في شمال البلاد.

وصرحت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما أنه بالتوازي مع الجهود المتواصلة لضمان نشر قوة دولية بقيادة إفريقية لدعم مالي (أفيسما) يجب أيضا تكثيف عملية تعزيز تسلح الجيش المالي والمساهمة في تدريبه بما يمكنه من التعامل مع الأزمة.

كما دعا الإتحاد الإفريقي الرئيس المالي المكلف ديونكوندا تراوري إلى ضمان عملية انتقالية واضحة المعالم وإبراز الخطوات الرئيسية التي سيتم انتهاجها تمهيدا لتنظيم انتخابات ذات مصداقية.

وقالت دلاميني زوما خلال قمة عقدها مجلس السلم والأمن التابع للإتحاد الإفريقي الجمعة حول أزمة هذا البلد أن "هناك تطورات إيجابية في مالي. فتعيين الوزير الأول الجديد دجانغو سيسوكو وتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة يضمنان الانسجام".

ولاحظت رئيسة المفوضية الإفريقية أن الهجمات الأخيرة التي شنها المتمردون المسلحون في شمال مالي تشكل "تذكيرا خطيرا" باستمرار تهديد الجماعات الإرهابية التي تنشط في منطقة الساحل.

ومن جهة أخرى حذرت دلاميني زوما المجلس العسكري السابق من مواصلة تدخله في إدارة شؤون الحكومة الانتقالية الذي كان قد أدى إلى الاستقالة القسرية للوزير الأول السابق شيخ موديبو ديارا.

-0- بانا/أ أو/ع ه/ 26 يناير 2013

26 يناير 2013 13:52:29




xhtml CSS