الإتحاد الإفريقي يؤجل قراره حول إصلاحات مجلس الأمن

أبوجا - نيجيريا (بانا) --كلف الإتحاد الإفريقي لجنة وزارية بتقييم التقرير الذي يطالب بإصلاحات في نظام الأمم المتحدة و يأتي قرار الإتحاد مخالفا للتكهنات الواسعة التي كانت تتوقع تحول قمة الإتحاد الإفريقي الحالية لأرض معارك بين الدول الساعية لشغل المقعد .
الإفريقي في مجلس الأمن الدولي الموسع المقترح و ساعد قرار المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي المكون من وزراء خارجية الدول الأعضاء بتشكيل لجنة وزارية من 15 عضوا على منع المعركة مؤقتا بين الدول التي عبرت علنا عن رغبتها في حمل لواء إفريقيا كعضو .
دائم في مجلس الأمن الموسع بالأمم المتحدة و تعد مصر و نيجيريا و جنوب إفريقيا أكبر المتنافسين على ما يتوقع أن يكون سهما إفريقيا واحدا في مجلس الأمن.
إلا أن المجلس التنفيذي الذي عقد جلساته في العاصمة النيجيرية قبل إنعقاد القمة نصف السنوية للإتحاد الإفريقي يومي 30 و 31 يناير الجاري قرر دفع المطالبة بمقعدين دائمين في الجهاز الأممي الذي يتمتع بسلطات نافذة و المسؤول عن الحفاظ على .
السلام و الأمن العالميين و قال وزير الإعلام النيجيري شوكوويميكا شيكيلو في تصريح سابق إن الدول ستستخدم قمة أبوجا لتعزيز حملاتها للمقعد الإفريقي إلا أن أيا من الدول الإفريقية الكبيرة الثلاث لم تقدم أي عروض عامة لخططها خلال .
القمة من ناحية أخرى قال ديزموند اورجياكو المتحدث باسم الإتحاد الإفريقي "إنه لم تعلن أية دولة على مستوى المجلس التنفيذي عن تنافسها على أي مقعد".
0 و أوضح أن اللجنة الوزارية المكونة من 15 عضوا ستعقد إجتماعا في الفترة من 20 إلى 22 فبراير 2005 يعقبه .
جلسة إستثنائية للمجلس التنفيذي لتبني موقف إفريقي موحد و أوضح أورجياكو أنه سيتم تقديم ذلك القرار إلى الأمين العام للأمم المتحدة لتضمينه في تقريره للجمعية .
العامة للأمم المتحدة في مارس 2005 و جدد أورجياكو إلتزام إفريقيا بإصلاح الأمم المتحدة خاصة مجلس الأمن الذي لا تملك فيه القارة .
حاليا مقعدا دائما و أضاف في تصريح لوكالة بانا "لقد عبرنا عن رغبتنا كأفارقة في إجراء إصلاحات عامة و جعل نظام الأمم المتحدة ديمقراطيا للحصول على فرص متساوية ".
0 و قال المتحدث باسم الإتحاد الإفريقي "سيكون الإصلاح أمرا عادلا بما أننا نشكل جزء من المجتمع العالمي.
و لن يجد هذا الإصلاح إستغرابا في ظل المساهمة الكبيرة التي قدمتها إفريقيا للسلام العالمي".
0 و كان إنشاء الأمم المتحدة قبل أن تنال معظم الدول الإفريقية إستقلالها يعني حرمان القارة بدرجة كبيرة من التمثيل في معظم الأجهزة التي تتمتع بسلطات .
قوية في المنظمة العالمية و في تلميح لهذا المعنى قال رئيس وزراء اليابان جونيكيور كويزومي في رسالة بعث بها إلى قمة أبوجا إن بلاده تؤمن بضرورة تمثيل إفريقيا تمثيلا دائما في مجلس .
الأمن بالأمم المتحدة و أضاف كويزومي "أن اليابان تؤمن بضرورة توسيع التمثيل الدائم و غير الدائم في مجلس الأمن ليشمل دولا نامية و متقدمة".
0

31 يناير 2005 11:50:00




xhtml CSS