الإتحاد الإفريقي يأخذ على المحكمة الجنائية الدولية تسييس مذكرتها ضد البشير

سرت-ليبيا(بانا) -- أكد مفوض الأمن والسلم بالإتحاد الإفريقي رمضان العمامرة أن المجلس التنفيذي للمنظمة القارية تبنى قرارا متعلقا بالمذكرة التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس السوداني عمر البشير آخذا على المدعي العام لهذه المؤسسة القضائية .
تسييسه لهذا الخلاف خاصة عبر وسائل الإعلام وقال العمامرة متحدثا أمام الصحافة اليوم الجمعة في سرت بوسط ليبيا على هامش اليوم الأخير للقمة إن هذا القرار الذي يضع موقف إفريقيا في إطار النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية يتضمن تظلمات حول الكيفية التي أدار بها المدعي العام لدى المحكمة .
لويس مورينو أوكامبو تحقيقاته وجدد مفوض السلم والأمن الذي أكد أن الإتحاد الإفريقي أعرب في هذا القرار عن أٍسفه لعدم إستجابة الأمم المتحدة بعد للدعوة التي أطلقتها القمة ال12 للإتحاد الإفريقي في فبراير الماضي بأديس أبابا من أجل تطبيق المادة 16 من النظام الأساسي للمحكمة والتي طلب فيها الإتحاد الإفريقي من مجلس الأمن تطبيق المادة .
المذكورة وتسمح المادة 16 من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية كما هو معلوم باللجوء إلى مجلس .
الأمن التابع للأمم المتحدة وتعليق الإجراءات لمدة سنة وقال العمامرة أيضا إن القمة الحالية للإتحاد الإفريقي تؤكد أنه إذا لم يتم تطبيق المادة 16 فيستم اللجوء إلى المادة 98 من النظام الأساسي للمحكمة والتي تسمح للدول الأعضاء برفض تنفيذ المذكرة الصادرة .
ضد الرئيس البشير وأكد العمامرة أن "هذه المذكرة أثرت سلبا على عملية السلام في دارفور وتتحمل جزء من المسؤولية في عدم تقدم مفاوضات الدوحة بالوتيرة المرجوة".
0 وفي رده على سؤال متعلق بأنباء تتحدث عن عقد الإتحاد الإفريقي لقمة إستثنائية في سبتمبر المقبل بسرت مخصصة لتسوية النزاعات في القارة أكد مفوض السلم والأمن أن القائد معمر القذافي وافق على إقتراح فريق حكماء إفريقيا الذي إجتمع مؤخرا في طرابلس لإحتضان قمة إستثنائية تعقد بالتوازي مع الإحتفالات .
بالذكرى 40 لقيام ثورة الفاتح من سبتمبر في ليبيا

03 يوليو 2009 19:29:00




xhtml CSS