الإتحاد الإفريقي سيرسل بعثة إلى هاييتي حول الزلزال المدمر

من سيغون أديمي- مراسل بانا أديس ابابا-أثيوبيا(بانا) -- ذكر إعلان صدر في أديس أبابا اليوم الثلاثاء في ختام قمة الإتحاد الإفريقي التى عقدت في الفترة من 31 يناير إلى 2 فبراير أن المنظمة القارية سترسل بعثة إلى هايتي "لتقديم التعاطف والإعراب عن تضامن جميع شعوب إفريقيا مع شعب هايتي".
0 ولم يتم تحديد موعد لإرسال البعثة ولكن القادة الأفارقة قالوا إنها يجب أن ترسل "في أسرع وقت ممكن".
0 وطلب القادة الأفارقة كذلك من رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي إنشاء "صندوق إفريقي إنساني لهايتي" وحثوا الدول ال53 الأعضاء والأفارقة في الشتات علي المساهمة .
فيه وطلب رؤساء الدول والحكومات الأفارقة كذلك من رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي "بحث صيغ إنشاء الآلية الإنسانية الإفريقية لتقديم الإستجابة السريعة بطريقة منسقة ومتناغمة وفعالة للأوضاع الإنسانية الخطيرة التى تحدث في إفريقيا وأجزاء العالم الأخرى".
0 يذكر أن زلزالا مدمرا ضرب هايتي في 12 يناير 2010 خلف ما يقدر بحوالي 150 ألف قتيل وحول أجزاء من هذه الدولة الجزيرة الواقعة على الكاريبي وخاصة .
العاصمة بورت أوبرانس إلى حطام وساهمت الكثير من الدول الإفريقية بتقديم مساعدات نقدية ونوعية لجهود الإغاثة في هايتي التى تربطها .
علاقات وأواصر وحدة مع إفريقيا وكانت السنغال وليبيريا قد عرضتا إعادت توطين الهايتيين المستعدين للإنتقال إلى إفريقيا التى تعتبر .
وطنا لهم

02 فبراير 2010 10:11:00




xhtml CSS