الإتحاد الأوروبي ومركز كارتر يدعمان الإنتخابات السودانية

الخرطوم-السودان(بانا) -- قال الإتحاد الأوروبي ومركز كارتر إنه سيدعم الإنتخابات السودانية بالرغم من العيوب الكبيرة التي تم إكتشافها في تنظيم العملية .
الإنتخابية وقالا إنه بالرغم من أن الإنتخابات واجهت صعوبة في تلبية المعايير الدولية إلا أنها تمثل إنجازا كبيرا نحو الديمقراطية الشاملة وتنفيذ الإتفاقية التي تم توقيعها بين الشمال والجنوب في عام 2005 لتوسيع فضاء .
الديمقراطية وترسيخها لجميع السودانيين ومع ذلك يراوغ المراقبون حول مدى إجازة .
الإنتخابات وإعتبارها موثوقة أم لا ووصفت فيرونيك دي كيسير رئيسة بعثة مراقبي الإتحاد الأوروبي والرئيس الأمريكي السابق العملية الإنتخابية بأنها شرعية وخطوة مهمة للإنتخابات .
المستقبلية وأضافت فيرونيك أن "تنظيم الإنتخابات واجه تحديات ضخمة من التعقيد وللأسف فإن المنافسة قد إنخفضت لأن مرشحي المعارضة إنسحبوا من السباق في الشمال".
0 وتابعت كيسير في تقريرها المبدئي حول كيفية إجراء أول إنتخابات في أكبر بلد إفريقي بعد ربع قرن من الزمان أنه"بالإضافة إلى العيوب في قائمة الناخبين فإن ضعف التنظيم أعاق مشاركة الناخبين".
0 وقال كارتر إنه بالرغم من العيوب إلا أن المراقبين الدوليين ليس لديهم خيار سوى قبول نتيجة الإنتخابات وإعتبارها شرعية كسبيل لتحريك عملية .
الديمقراطية في البلاد التي لم تقام منذ 24 عاما وعلى الرغم من أن الإتحاد الأوروبي ومركز كارتر أوضحا موقفهما المثير للجدل إلا أن الإتحاد الإفريقي يبدو أنه غير متأكد من أنه سيجيز العملية الإنتخابية .
أم لا وتساءل مراقب في الإتحاد الإفريقي عن شرعية الإنتخابات قائلا إن الإقبال على التصويت شهد تناقضات .
كثيرة وقال مراقب إنه في "بعض مراكز الإقتراع يكون الإقبال بنسبة واحد في المائة من الناخبين المسجلين بينماأن عدد الناخبين الذين أدلوا باصواتهم في مراكز أخرى يقل عن 10 بالمائة من المسجلين" وإن نسبة الناخبين في بعض المراكز في الشمال زاد أكثر من 110 في المائة".
0 وشككت أحزاب المعارضة التي إختارت المشاركة في الإنتخابات حول شرعية بطاقات الإقتراع التي لم يكن لديها نسخة مكررة .
بالإضافة إلى أن المرشحين للإنتخابات للرئاسية عن حزب المؤتمر الشعبي عبدالله دينق دنيال وياسر عرمان عن الحركة الشعبية لتحرير السودان لم يحصلا على صوت واحد في مراكز الإقتراع .
اللذان سجلا فيها وقال كارتر إن الإنتخابات قصرت عن المعايير الدولية وإن السودان إلتزم بإجراء إنتخابات حقيقية في العديد من النواحي .
وإن الإنتخابات مهمة وتعتبر بندا رئيسيا في إتفاقية السلام التي زادت المشاركة .
السياسية والمدنية التي حدثت في الشهور الماضية

17 أبريل 2010 19:11:00




xhtml CSS