الإتحاد الأفريقى يركز على الجهود لتسريع الإندماج الأفريقى

بانجول-غامبيا(بانا) -- قال مفوص فى الإتحاد الأفريقى فى بانجول أمس الخميس إن وزراء الإندماج الأفارقة والمجموعات الإقتصادية الإقليمية يسعون للمزيد من الجهود لتسريع الإندماج .
الإقتصادي والإجتماعي والسياسي فى أفريقيا وأضاف مفوض الشؤون الإقتصادية فى الإتحاد الأفريقى ماكسويل كويزالامبا أن الوزراء يخططون للإجتماع سنويا لمراجعة التقدم الذي .
تم إحرازه فى عملية الإندماج وقال ماكسويل فى مؤتمر صحفي فى بانجول بغامبيا أمس الخميس إن "الأمور ستسير بسرعة بعد تضمين الإندماج في عملية مؤسسة".
0 وتابع ماكسويل كويزالامبا أيضا أن المجموعات الإقتصادية الإقليمية إقترحت أن يقدم ممثلوها في كل قمة للإتحاد الأفريقى .
تقريرا حول أوضاع الإندماج وأعرب كويزالامبا عن أمله فى أن يجذب الإقتراح إهتمام القادة الأفارقة الذين يجتمعون فى العاصمة الغامبية يومي 1 و2 يوليو .
القادم ويعتقد بأن عقلنة وإنسجام المجموعات الإقتصادية الإقليمية التي توصف بأنها مجموعات لبناء الإندماج الإفريقى أمر مهم لتحقيق عملية .
الإندماج ويعترف الإتحاد الأفريقى حاليا بثمانية مجموعات إقتصادية إقليمية فقط من بينها المجموعة الإقتصادية لدول غرب أفريقيا(إكواس) و مجموعة التنمية لدول الجنوب الأفريقى (سادك) والسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا(كوميسا) ومجموعة شرق أفريقيا وإتحاد المغرب العربي وتجمع دول الساحل والصحراء (س.
ص) ولكن تزايدت .
الدعوات لتخفيض عدد المجموعات الإقتصادية الإقليمية إلى خمس فقط وقال كويزالامبا إن المجلس التنفيذي للإتحاد الأفريقى الذى عقد إجتماعه فى بانجول يومي 28 و29 يونيو الجاري قد دعا إلى التقدم .
بحذر فى الجهود لعقلنة (ترشيد) المجموعات الإقتصادية الإقليمية وركز المفوض أيضا على الجهود التى تبذلها مفوضية الإتحاد .
الأفريقى لتسريع عملية الإندماج التى تعتبر شعار قمة بانجول وأضاف مفوض الشؤون الإقتصادية فى مفوضية الإتحاد الأفريقى أن إقتراح جواز السفر الدبلوماسي الأفريقى سيساعد على تسهيل حرية حركة المواطنين فى القارة مثل المؤسسات المالية التى أنشئت طبقا .
للقانون التأسيسي للإتحاد الأفريقى للمساعدة فى دفع هذه العملية وأورد كويزالامبا مثلا على ذلك بإنشاء مصرف الإستثمار الأفريقي الذي سيسهل تمويل عمليات الإندماج الإقليمى والمصرف المركزي الأفريقى المقترح الذي سيؤدي إلى إنبثاق عملة واحدة التى من شأنها .
أن تسهل حركة السلع والخدمات في القارة وقال كويزالامبا أيضا إن هناك حاجة تدعو لمراجعة إتفاقية أبوجا حول المجموعة الإقتصادية الأفريقية الضرورية فى إطار تسريع عملية الإندماج .
0

30 يونيو 2006 16:47:00




xhtml CSS