الأمم المتحدة : مشاركة النساء في الرياضة هامة لتعزيز المساواة بين الجنسين

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - اعتبرت فومزيلي ملامبو نغوكا المديرة التنفيذية لمكتب نساء الأمم المتحدة الذي يعنى بالمساواة بين الجنسين والارتقاء بالنساء أن تعزيز مشاركة النساء والفتيات في الرياضة كفيل بتعزيز انخراطهن في المجتمع ومكافحة الأفكار النمطية حول النساء وتسريع التقدم على درب المساواة بين الجنسين.

وفي كلمتها بنيويورك لدى افتتاح الدورة الـ59 لاجتماع مفوضية الأمم المتحدة حول وضع المرأة لبحث محور النساء والرياضة قالت نغوكا "ما انفك الارتقاء بالمساواة بين الجنسين يعد بمثابة ماراثون لكن آمل أننا قريبون من خط النهاية. وبالتالي يجب على الجميع أن يسرعوا الآن".

ولاحظت أن هذه التظاهرة التي اختير لها شعار "التطلع إلى الأمام.. مكانة الرياضة في الارتقاء بالنساء خلال مرحلة ما بعد 2015" تبرز الدور متعدد الأبعاد لانخراط النساء بشكل أكبر في المجتمع.

ولاحظت أن البرامج الرياضية من شأنها ردم الفجوات في مجال التغذية الأساسية والرعاية الصحية وجمع نساء كن سينكفئن على أنفسهن والتصدي رأسا لهاجس العنف ضد النساء عبر تفكيك الأفكار النمطية التي مفادها أن النساء أقل قدرة من الرجال.

وأوضحت نغوكا أن "النساء والفتيات يمكنهن من خلال الانخراط في الرياضة والتشبع بقيمها تطوير مهارات قيادية والتغلب على التحيز وتحسين صحتهن والارتقاء بقدراتهن".

وقالت "إننا نشدد على ضرورة تضمين الرياضة في أجندة التنمية لما بعد 2015 التي سيتبناها رؤساء الدول والحكومات خلال سبتمبر القادم".

ومن جانبها صرحت البطلة الأولمبية للتزلج على الجليد ميشيل كوان أن إدماج النساء في الأنشطة الرياضية "لا يهدف لمنح الفتاة كرة تلعب بها وإنما لمنحها فرصة للطموح".

واعتبرت أنه "عندما تكون النساء والفتيات قادرات على المشاركة بشكل كامل في المجتمع فستكون لديهن جميعا فرص متساوية".

ومن جهته أوضح مساعد المديرة التنفيذية لمنظمة الصحة العالمية فيرنر أوبيرماير الذي أبرز مزايا التربية الرياضية للفتيات أن الرياضات الجماعية تنطوي على إيجابيات بدنية وذهنية للفتيات إذ تساعدهن على نسج شبكات اجتماعية وتعلم كيفية عمل الفريق.

وعلاوة على ذلك أضاف أوبيرماير أن الأنشطة الرياضية تساعد على احتواء مستويات البدانة لدى النساء وتخفيف الأعباء المالية عن القطاع الصحي والاقتصاد التي لاحظ أنها ستكون "خرافية" بدون الرياضة.

-0- بانا/أ أ/ع ه/ 17 مارس 2015

17 مارس 2015 10:02:57




xhtml CSS