الأمم المتحدة : المساواة بين الجنسين ملازمة لعملية التنمية

كنشاسا-الكونغو الديمقراطية(بانا) - صرحت ممثلة "نساء الأمم المتحدة" في الكونغو الديمقراطية فرانسواز نجينداهايو الأربعاء خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للأمم المتحدة في كنشاسا أن المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات اقتصاديا ملازمان بطبيعة الحال لعملية التنمية.

وقالت نجينداهايو التي كانت مدعوة خاصة إلى المؤتمر الصحفي "إننا بحاجة إلى سياسات عمومية إيجابية وكوادر قانونيين مساندين لرؤية 50-50 وإلى إرادة سياسية طموحة وانخراط الرجل في الارتقاء بالدفاع عن حقوق النساء وإلى التصميم والالتزام المتواصلين للنساء من أجل الدفع بأجندة المساواة، حتى نصل إلى عالم تسوده المناصفة".

ولاحظت نجينداهايو أن "مجموعات واتحادات المناضلين هي التي كانت تقوم في السابق بتحضير التظاهرات للاحتفال بالانتصارات والمكاسب وإسماع مطالبها بتحسين وضع النساء، لكن وكالات نظام الأمم المتحدة تدعم حاليا هذه الجمعيات لتنظيم أنشطة شهر المرأة".

وفي تطرقها لتاريخ الاحتفال بعيد المرأة أوضحت نجينداهايو أن دورة 2016 تعد الأولى من نوعها في إطار أجندة 2030 الجديدة.

وأشارت إلى أن الأمم المتحدة بدأت سنة 1975 في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس. وفي ديسمبر 1977 أي بعد ذلك بسنتين، تبنت الجمعية العامة قرارا أعلنت فيه أن الدول الأعضاء يجب عليها إحياء يوم للأمم المتحدة والسلام الدولي في أي يوم من السنة حسب تقاليدها التاريخية والوطنية".

وتمتد جذور اليوم العالمي للمرأة إلى الاحتجاجات العمالية لمطلع القرن العشرين في أمريكا الشمالية وأوروبا. وأخذت هذه التظاهرة منذ ذلك الحين بعدا عالميا سواء بالنسبة للبلدان المتطورة أو السائرة في طريق النمو.

وساهمت الحركة الدولية المتنامية لصالح النساء والتي تعززت بالمؤتمرات الأربع للأمم المتحدة حول النساء في جعل هذا الاحتفال فضاء تعبئة لحشد الدعم لصالح حقوق النساء ومشاركتهن في الحياة السياسية والاقتصادية.

ويتمثل الشعار الدولي الذي اختير لدورة هذا العام في "من أجل عالم 50-50 في 2030 .. فلنسارع لتحقيق المساواة بين الجنسين".

وأكدت المسؤولة الأممية أن هذا المحور يدخل في إطار أهداف التنمية المستدامة، مع طموح نبيل إلى عالم تسوده المساواة والتكامل.

وفي الكونغو الديمقراطية، اختارت الحكومة محورا وطنيا تحت شعار "فلنطبق المساواة بين الرجل والمرأة الآن في ظل السلام والتنمية المستدامة بحلول 2030".

-0- بانا/ك ن/ع ه/ 10 مارس 2016

10 مارس 2016 11:04:41




xhtml CSS