الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي يعينان قائدا جديدا لقوة "يوناميد"

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد الثلاثاء عن تعيين الفريق ليونارد موريوكوي نغوندي من كينيا قائدا جديدا لعملية الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد).

ويحل قائد "يوناميد" الجديد محل الفريق الرواندي فرانك موشو كامانزي الذي أعرب له الأمين العام الأممي ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي في بيان مشترك عن امتنانهما لتفانيه وقيادته الفاعلة للشق العسكري في "يوناميد".

ويتولى نغوندي منذ سنة 2016 منصب قائد لكلية الدفاع الوطني. ويتمتع بمسيرة مهنية مميزة مع قوات الدفاع الكينية، حيث أمضى 39 عاما، بما يشمل توليه مهام قائد للجيش الكيني (2015-2016) وضابط على رأس القيادة الغربية والقيادة الشرقية وقائد مدربي كلية أركان الدفاع وقائد كتيبة وقائد كلية المشاة.

كما عمل نغوندي المولود سنة 1959 قائدا لقوة بعثة الأمم المتحدة في ليبيريا (2012) وقائدا لوحدة كينيا في بعثة الأمم المتحدة في سيراليون (2000). وفي العام 1990 كان مجندا ضمن الوحدة الكينية التابعة لمجموعة الأمم المتحدة لدعم العملية الانتقالية في ناميبيا.

وكان قائد "يوناميد" الجديد قد تخرج من كلية الدفاع الوطني الكينية وكلية أركان الدفاع. ويتمتع بشهادة بكالوريوس في العلوم الإنسانية والاجتماعية من جامعة جنوب إفريقيا، بينما يواصل حاليا دراسته للحصول على شهادة ماستر في الدراسات الدولية من جامعة نيروبي.

-0- بانا/أ ر/ع ه/ 09 أغسطس 2017

09 أغسطس 2017 08:37:14




xhtml CSS