الأمم المتحدة توافق على دعم جهود الإتحاد الإفريقي للسلام في السودان

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- قال مسؤولون اليوم الخميس إن الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي اتفقا على تقديم الدعم المشترك للمحادثات رفيعة المستوى التي يقودها رئيس جنوب إفريقيا السابق ثابو مبيكي الهادفة لضمان .
الإدارة السلسة للإستفتاء القادم في السودان وأخذ رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي جون بينغ زمام المبادرة من أجل ضمان أن تتبني المنظتان موقفا مشتركا خلال العملية التي تقود للإستفتاء الذي سيصوت خلاله جنوب السودان إما للبقاء موحدا مع السودان أو .
أن ينفصل عنه وقال نور الدين المازني المتحدث باسم رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي "إن الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة اتفقا على تنسيق مواقفهما حول السودان والعمل معا كفريق".
0 وكانت المنظمتان اللتان تمثل إحداهما المصالح القارية في حين تمثل الأخرى المصالح العالمية على خلاف حول كيفية معالجة الأزمة الكبيرة في السودان وخاصة الأزمة في دارفور منذ صدور مذكرة الإعتقال ضد الرئيس .
عمر البشير التي تدعمها الأمم المتحدة ويرى الإتحاد الإفريقي أن إعتقال الرئيس البشير سيقوض جهود السلام الجارية ويعرض للخطر التقدم الذي .
انجز في تحقيق السلام والإستقرار في جنوب السودان وأضاف المازني أن تكوين منتدى تشاوري حول السودان يمثل أحد وسائل عمل المنظمتين مع بعضهما .
لتحقيق السلام في السودان وأوضح أن بينغ ترأس مؤخرا إجتماعا للمنظميتن اتفقتا خلاله على تقديم الدعم المشترك للعمل الذي تقوم به لجنة مبيكي التي تم تكليفها أساسا بمعالجة .
أزمة دارفور وكان الإتحاد الإفريقي قد أنشأ اللجنة رفيعة المستوى في إطار جهد لمواجهة الضغط العالمي لإعتقال الرئيس البشير وكلفها ببحث قضايا العدل والسلام .
والمصالحة ودعمت الأمم المتحدة جهود اللجنة وقدم مجلس الأمن .
الدولي مؤخرا دعمه للجنة ومن ناحية أخرى حدد المنتدى التشاوري المشترك الذي اجتمع في أديس أبابا نهاية الأسبوع الماضي ديسمبر القادم كموعد نهائي لتوقيع إتفاقية سلام شاملة بين الحكومة السودانية وحركات المتمردين في دارفور .
المجتمعة في العاصمة القطرية الدوحة لبحث السلام وقال المنتدى في بيان اليوم الخميس "إن الإجتماع لاحظ بقلق التحديات الإنسانية التي يواجهها السودان في الوقت الذي يبقي فيه الوضع الأمني في البلاد هادئا نسبيا".
0 وأكد المشاركون في الإجتماع على الحاجة لوضع خطط طارئة في حال تحركات للسكان داخل البلاد والأقاليم .
المجاورة ورحب الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بإلتزام الأطراف بإحترام نتيجة الإستفتاء وتكملة تنفيذ إتفاقية السلام الشامل وضمان السلام والإستقرار في السودان بعد .
الإستفتاء

11 november 2010 16:54:00




xhtml CSS