الأمم المتحدة تريد مساعدة غينيا على التزود بجيش جمهوري

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى غرب إفريقيا سعيد جنيت اليوم الإثنين في أديس أبابا بأثيوبيا المجتمع الدولي لضم جهوده إلى .
جهود الأمم المتحدة من أجل تزويد غينيا بجيش جمهوري وصرح المسؤول الأممي في مقابلة خص بها وكالة بانا للصحافة على هامش القمة ال14 للإتحاد الإفريقي أن"الجنرال سيكوبا كوناتي (رئيس غينيا بالنيابة) على إدراك تام بذلك.
إنه يأمل في إجراء هذا الإصلاح.
فهو يتناول ذلك بشكل منتظم مع محادثيه".
0 وفي تطرقه للجيش الغيني الحالي وصفه المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى غرب إفريقيا "بسلك غير منضبط أصبح فريسة للإهمال والتفكك الكامل".
0 وأكد الدبلوماسي الأممي أنه "من مصلحة الأمة الغانية تعزيز هذا الجيش.
ومن مصلحتها بصفة عامة إرساء مؤسسات ذات مصداقية ومستقرة في البلاد".
0 ومن جهة أخرى أبدى جنيت تفاؤله سواء بخصوص مسألة إدارة المرحلة الإنتقالية بين الجنرال سيكوبا كوناتي والوزير الأول جون ماري دوري أو فيما يخص .
إمكانية تنظيم إنتخابات رئاسية في غضون ستة أشهر وكان رئيس غينيا بالنيابة قد عين بموجب الإتفاق الذي تم التوصل إليه يوم 15 يناير الماضي بواغادوغو المعارض جون ماري دوري في منصب وزير أول رئيس للحكومة الإنتقالية مكلف بتنظيم إنتخابات رئاسية حرية .
وتعددية وديمقراطية خلال الستة أشهر القادمة وقال جنيت مفوض السلام والأمن السابق بالإتحاد الإفريقي إن "مهلة هذه الستة أشهر تبدو ممكنة جدا في ضوء كل ما تم القيام به حتى الآن.
يجب علينا الآن مساعدة السلطات الإنتقالية على كسب هذا الرهان لأن ذلك يخدم إستقرار البلاد والإقليم بأكمله".
0 ويتولى الجيش ممارسة السلطة بشكل متواصل في غينيا منذ سنة 1984 تاريخ وفاة سيكو توري أول رؤساء البلاد حيث خلفه الجنرال لانسانا كونتي قبل أن يحل محله المجلس الوطني للديمقراطية والتنمية غداة وفاة .
الأخير يوم 23 ديسمبر 2008

01 فبراير 2010 16:21:00




xhtml CSS