الأمم المتحدة تدعو لتحسين ممارسات الرضاعة الطبيعية بالكونغو الديمقراطية

كنشاسا-الكونغو الديمقراطية(بانا) - صرحت منسقة مجموعة الاتصال بالأمم المتحدة فلورانس مارشال الأربعاء خلال الاجتماع الأسبوعي للأمم المتحدة استنادا إلى دراسة حول السكان والصحة (2013-2014) ودراسة متعددة المؤشرات (2010) أن ممارسات الرضاعة الطبيعية المثالية شهدت تحسنا بين سنتي 2010 و2013 في البلاد.

وأوضحت فلورانس مارشال أن هذه الممارسات انتقلت على التوالي من 5ر42 إلى 52 في المائة بالنسبة للشروع في الرضاعة الطبيعية خلال الساعة الموالية للولادة، ومن 24 إلى 48 في المائة بالنسبة للرضاعة الطبيعية الحصرية إلى غاية بلوغ الرضيع ستة أشهر من عمره، وإلى 64 في المائة بالنسبة للرضاعة الطبيعية المتواصلة حتى سن 24 شهرا أو أكثر.

وأكدت المنسقة الأممية أنه على الرغم من هذا التحسن، إلا أنه ينبغي بذل جهود لحماية الرضاعة الطبيعية ودعمها والارتقاء بها على مستوى هذه الجوانب الثلاثة، نظرا لوجود نسبة من الأطفال الذين لا يستفيدون من مزايا الرضاعة الطبيعية.

ولاحظت أن "حليب الأم يعد أكثر مصادر التغذية طبيعية. فهو لا يعتمد على أي صناعة، ولا تنتج عنه أي نفايات تصنيع".

وأوضحت أن "غياب الرضاعة الطبيعية عامل خطر على صحة الأمهات والأطفال. ولا تمس هذه العوامل البلدان السائرة على طريق النمو فحسب، بل تطال مجمل السكان، أيا كانت ظروفهم المعيشية. ولا يشكل حليب الأم أي عبء على ميزانية الأسر، ويسمح لجميع الأطفال بالاستفادة من تغذية مجانية ومناسبة".

وتابعت أن "الرضاعة الطبيعية تعد في نفس الوقت خيارا شخصيا ورهانا مجتمعيا. ويجب أن تشكل الرضاعة الطبيعية في إطار الاستدامة محل اهتمام ودعم جيدين وترويج حقيقي من أجل تحقيق المنفعة العامة، وحرصا تعلى مصلحة أجيال المستقبل.

ويؤكد صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أنه كلما تأخرت الرضاعة الطبيعية، كلما زاد خطر وفاة الرضيع في شهره الأول، موضحا أن حليب الأم يمثل أول لقاح للرضيع، وأولى وأفضل حماية له من الأمراض.

ويتواصل الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية من 01 إلى 07 أغسطس 2016 في الكونغو الديمقراطية حول محور "الرضاعة الطبيعية.. مفتاح للتنمية المستدامة".

ويحيي أكثر من 170 بلدا هذه التظاهرة من أجل الارتقاء بالرضاعة الطبيعية، وتحسين تغذية الأطفال حديثي الولادة في العالم بأسره.

-0- بانا/ك ن/ع ه/ 04 أغسطس 2016

04 أغسطس 2016 12:24:51




xhtml CSS