الأمم المتحدة تدعو العالم للعمل على ضمان المساواة بين الرجل والمرأة في أفق 2030

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - تبنّت منظمة الأمم المتحدة إعلانا سياسيا يجدد التزامها بنتائج مؤتمر بيجينغ التاريخي حول المرأة، المنعقد سنة 1995 في الصين، الذي تبنى وثيقة عمل لتحقيق المساواة بين الجنسين.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كيمون، الذي كان يتحدث، أمس الاثنين، خلال اجتماع عالي المستوى لتبني هذا الإعلان "إن النساء إذا تحسنت أحوالهن فسيتحسن حال الإنسانية وإذا بقيت الفتيات متخلفات فسيتأثر العالم أجمع من ذلك".

وما زالت النساء يعانين بمستويات متفاوتة من الأزمة الاقتصادية وآثار التغير المناخي والهجرات الناجمة عن النزاعات والاضطهاد وغيرها من الأمور.

وأضاف كيمون "علينا أن نبني على أسس بيجينغ ونكمل عملنا، فمنذ مؤتمر بيجينغ، استفادت الفتيات من التعليم وتراجعت وفيات الأمهات بنحو النصف وهناك مزيد من النساء يُدرن شركات ويترأسن حكومات ومنظمات دولية"، مشيرا إلى أن "هدفنا يبقى 50 -50 في أفق 2030".

ودعا الحكومات للتنسيق الوثيق مع الجماعات والمنظمات النسائية وأن يقتنع الرجال جميعا ويعملون على تمكين النساء.

من جانبه، دعا رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، سام كوتيسا، الرجال والشباب إلى الانخراط أكثر للمساعدة في كسر الصور النمطية والقوالب الاجتماعية التمييزية.

وتابع "إن علينا أن نغتنم هذه الفرصة التي تمثل أمامنا للتقدم في هذه المحادثات الهامة وضمان المتابعة لقراراتنا واتخاذ قرارات جريئة لإزالة العقبات التي تمنع النساء والفتيات من استغلال إمكاناتهن والمساهمة الكاملة في تطلعاتنا المستقبلية للتنمية".

أما مديرة وكالة الأمم المتحدة للمرأة، فومزيل ملامبو-نغكوكا، فقد ذكّرت بأن ا"لدول التزمت قبل 20 سنة، في إطار سلسلة من الإعلانات والوثائق الدولية، بالمساواة بين الجنسين في أفق 2005. غير أننا نلاحظ أننا اخترنا إعطاء الأولوية للأعمال التي لم تفض إلى تغييرات جذرية"، منبهة إلى التنفيذ ما زال غائبا رغم إجازة التشريعات وتعديل الدساتير.

وعلى مدى الأسبوعين القادمين، ستناقش الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني والكيانات الأممية تنفيذ إعلان وخطة عمل بيجينغ 1995.

وتكتسي دورة هذا العام أهمية خاصة بالنظر إلى أنها تخلد الذكرى ال20 لمؤتمر بيجينغ، الذي أصدر خطة عمل أصبحت تُعرف بأنها برنامج لتمكين النساء وتتمحور حول 12 موضوعا ذا أهمية جوهرية، لترقية حقوق النساء.

-0- بانا/أ أ/س ج/10 مارس 2015

10 مارس 2015 22:19:52




xhtml CSS