الأمم المتحدة تدعو إلى حماية النساء الإفريقيات

أديس أبابا(بانا) - دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون اليوم الأحد في أديس أبابا إلى توفير حماية أكثر للنساء الإفريقيات معتبرا أن الموروث الثقافي والتقاليد لا يجوز أن تبرر المظالم التي ما زالت تلحق بهن.

وندَد في كلمته أمام رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي المشاركين في قمة الإتحاد السادسة عشرة بأعمال العنف التي تتعرض لها النساء الإفريقيات في زمن السلم وخلال النزاعات المسلحة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة "إننا ندين بقوة كل أشكال العنف الموجَه للنساء في إفريقيا سواء كان على المستوى الأسري أو تعلق الأمر بالقتل والإغتصاب في بعض مناطق القارة التي تشهد بعض النزاعات وعلى وجه الخصوص جمهورية الكونغو الديمقراطية".

وأكد أن منظمة الأمم المتحدة للمرأة التي تم إنشاءها حديثا ستولي إهتماما خاصا لوصول الإفريقيات إلى خدمات التعليم والصحة وإلى المسؤولية السياسية.

وأضاف كيمون "نلاحظ بعض التقدم في مجال حقوق المرأة على مستوى القارة هنا وهناك ولكن مازال يتعيَن فعل الكثير لضمان مساواة أفضل بين الرجل والمرأة في إفريقيا. ولا يقتصر الأمر على مسألة عدالة فحسب بل تبيِن الوقائع أن المساواة بين الجنسين تمثل عاملا هاما في النمو والسلم الإجتماعي".

ومازالت المرأة مغيَبة عن بعض المسؤوليات في البلدان الإفريقية بإستثناء بعض الدول من بينها ليبيريا ورواندا.

-0- بانا/س أ/ت ب/س ج/ع د/30 يناير 2011

30 يناير 2011 15:43:32




xhtml CSS