الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي لمانديلا بأعمال تطوعية

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - أحيت الأمم المتحدة الخميس اليوم الدولي لنلسون مانديلا بمناسبة احتفال رئيس جنوب إفريقيا الأسبق بعيد ميلاده الـ95 وعرفانا بتفانيه في خدمة الآخرين والدفاع عن العدالة الاجتماعية والمصالحة وإلهام الملايين من الأشخاص عبر العالم.

وقد انضمت الأمم المتحدة إلى المحور الذي اختارته مؤسسة نلسون مانديلا لدورة هذا العام والمتمثل في "التحرك والدفع نحو التغيير" مع الدعوة لتخصيص 67 دقيقة لمساعدة الآخرين من خلال أعمال تطوعية في المستشفيات ورعاية الأطفال وتقديم الغذاء للمتشردين وغيرها من الخدمات الأهلية.

ونظم الأمين العام للأمم المتحدة بمقر المنظمة في نيويورك اجتماعا خاصا لإحياء هذه المناسبة وذلك بمشاركة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون والقس جيسي جاكسون والمطرب والممثل والناشط الاجتماعي هاري بيلافونتي إلى جانب أندرو ملانجيني أحد أقرب أصدقاء مانديلا ورفيقه في السجن.

وتقوم حملة "67 دقيقة" على التطوع بعدد من الدقائق يمثل ال67 سنة التي كرسها مانديلا لخدمة الآخرين كناشط حقوقي ومعتقل سياسي ومدافع عالمي عن السلام قبل أن يصبح أول رئيس منتخب بصورة ديمقراطية في مرحلة ما بعد الأبارثايد بجنوب إفريقيا.

ومن جهة أخرى لاحظ الأمين العام الأممي أن دورة هذا العام من اليوم الدولي لمانديلا "جاءت في وقت يتسم بتفكير عميق حول حياة وعمل ماديبا إذ يبقى هذا الزعيم الموقر عالميا في المستشفى".

وقال بان كيمون "بينما نتقدم بأفضل بتمنياتنا إلى الرئيس مانديلا بمناسبة عيد ميلاده الـ95 دعونا نقوم أيضا بإضفاء مغزى ملموسا على مشاعر قلقنا عبر التحرك لخدمة الآخرين" مضيفا أن "جوهر اليوم الدولي لنلسون مانديلا يكمن في العمل الذي ينفع الناس وكوكب الأرض. ويهدف محور هذا اليوم لتعبئة الأسرة الإنسانية من أجل فعل المزيد لبناء عالم يسوده السلام والاستدامة والعدل".

وأوضح الأمين العام أن ذلك هو أفضل تكريم يمكن تقديمه "لرجل استثنائي يجسد أربع قيم الإنسانية".

وفي إشارة منه إلى المرض الذي أجبر مانديلا على البقاء في أحد مستشفيات بريتوريا منذ 8 يونيو الماضي أكد بان كيمون أن تفكيره ودعاءه في هذا الظرف الصعب منصبان على مانديلا وأسرته وشعب جنوب إفريقيا.

وقال "إننا متحدون في احترام عملاق عصرنا".

يذكر أن اليوم الدولي لنلسون مانديلا الذي أقيمت دورتها الأولى سنة 2010 أعلنته الأمم المتحدة في نوفمبر 2009 .

-0- بانا/س غ/ع ه/ 19 يوليو 2013





19 يوليو 2013 12:08:58




xhtml CSS