الأمم المتحدة تؤكد دعمها لتحقيق المناصفة بين الرجال والنساء في الكونغو الديمقراطية

كنشاسا-الكونغو الديمقراطية(بانا) - جدد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية، مامان سامبو سيديكو، التزام  البعثة الأممية لبسط الاستقرار في الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) ووقوفها إلى جانب الحكومة الكونغولية والسكان، لتحقيق هدف المناصفة رجال-نساء، بمناسبة اليوم الدولي للمرأة الذي جرى تخليده في 8 مارس 2016، وفقا لبيان صحفي صادر عن الأمم المتحدة وتلقت وكالة بانابرس نسخة منه، اليوم الأربعاء.

وقال مامان سيديكو الذي يترأس كذلك مونوسكو، "إنني أشيد بالجهود التي بذلتها السلطات الكونغولية لترقية تمكين المرأة وأشجع القوى الحية للأمة على التفكير مليا والعمل من أجل تجسيد مبدإ المساواة المنصوص عليه في دستور البلاد، في الحياة اليومية".

من جانبها، اعتبرت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للمرأة في الكونغو الديمقراطية، فرانسواز نجينداهايو، أن يوم 8 مارس هو فرصة دائمة للنظر في مستوى تنفيذ الاتفاقات الوطنية والدولية التي وقعت عليها الدول لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة".

وأضافت أن النساء لا ينبغي أن يشعرون بالإحباط جراء البطء في تنفيذ الإصلاحات، لأن الأمر يحتاج إل نضال طويل يصطدم أحيانا بالعوائق الاجتماعية والثقافية، ما يتطلب مضاعفة الطاقة لتشجيع الدول على الوفاء بالتزاماتها.

وبحسب البيان، فإن الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة تشجع مشاركة النساء بصفتهن شريكات متساويات مع الرجال، في تحقيق التنمية المستدامة والسلام والأمن واحترام حقوق الإنسان.

وختم نفس البيان بأن الاعتناء بتمكين المرأة يظل عنصرا أساسيا في صلب الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لرفع التحديات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في العالم.

-0- بانا/كون/س ج/16 مارس 2016

16 مارس 2016 20:10:05




xhtml CSS