الآلية الإفريقية للمياه تدعم كينيا ب690 ألف يورو

تونس-تونس(بانا) - سيحصل حوالي 150 ألف كيني ينتمون إلى مجموعات أهلية رعوية بينهم طلبة ومعلمون يدرسون ويعملون في ستة مدارس بمحافظات بارينغو وكيامبو الغربية ولايكيبيا على دعم بقيمة 690 ألف يورو من "الآلية الإفريقية للمياه".

وكشف بيان للمصرف الإفريقي للتنمية تلقته وكالة بانا للصحافة اليوم الثلاثاء أن المصرف وقع على الإتفاق المتعلق بهذه الهبة الجمعة إثر المصادقة عليها يوم 6 يوليو 2012 .

وصرح مدير قسم شرق إفريقيا في المصرف الإفريقي للتنمية غابريال نيغاتو عقب توقيع إتفاق هذه الهبة أن "هدف المشروع يكمن في المساهمة في إشاعة تجميع وإدارة مياه الأمطار لمواجهة تحديات التنمية الريفية المطروحة بفعل المناخ في المناطق الجافة".

وأوضح نيغاتو أن "المشروع ينسجم تماما مع سعي كينيا لتحقيق هدفي الألفية المتعلقة بضمان المياه والصرف الصحي".

وستسمح الهبة بدعم "الجمعية الكينية لمياه الأمطار" وهي عبارة عن برنامج نموذجي مصمم لمساعدة الأهالي على بناء قدرات التصدي لموجات الجفاف والتأقلم مع التغيرات المناخية عبر "الإدارة المتكاملة لتجميع مياه الأمطار" تمهيدا لتوسيعه حتى يشمل أجزاء أخرى في منطقة القرن الإفريقي.

وسيساهم دعم "الآلية الإفريقية للمياه" بالأخص في تمويل تنفيذ عدة أنشطة في المحافظات شبه الجافة الثلاث في كينيا بما يشمل تطوير البنى التحتية لتجميع مياه الأمطار الموجهة للإستخدام المنزلي والإنتاجي وإستخدام تكنولوجيات تكميلية لتجميع المياه بهدف تحسين وسائل العيش وتحقيق الدخل ومقاسمة المعرفة بين أفراد المجتمع وتمويل سياسة المناشدة القائمة على فوائد وإنعكاسات إيجابية بما يشجعل الحكومة وشركاء التنمية على إعطاء زخم أكبر للمبادرة على الصعيدين الوطني والإقليمي.

ومن جانبه اعتبر منسق "الآلية الإفريقية للمياه" أكيسا باهري أن "المشروع من شأنه مساعدة الأهالي الأكثر هشاشة وعزلة على ضمان إدارة أفضل لمياه الأمطار بهدف الحد من الندرة الحادة للمياه التي تواجهها الأراضي الجافة وتحقيق الأمن المائي".

وقال باهري "نأمل أن تكون النتائج بمثابة نموذج مرجعي للحكومة حتى تبذل جهدا أكبر لتغطية المزيد من الأهالي وتحسين ظروفهم المعيشية ووسائل عيشهم".

يشار إلى أن "الآلية الإفريقية للمياه" مبادرة لمجلس وزراء المياه الأفارقة تتخذ من مبنى المصرف الإفريقي للتنمية مقرا لها.

وأنشئت الآلية سنة 2004 كصندوق خاص للمياه يهدف إلى مساعدة البلدان الإفريقية على تحقيق أهداف "رؤية إفريقيا حول المياه 2025".

وتقدم "الآلية الإفريقية للمياه" هبات تتراوح من 50 ألف إلى 5 ملايين يورو لدعم مشاريع تتوافق مع مهمتها وإستراتيجيتها لصالح عدد كبير من المؤسسات والمنظمات التي تنشط في إفريقيا.

-0- بانا/س غ/ع ه/ 11 ديسمبر 2012






11 december 2012 15:33:35




xhtml CSS