افتتاح مطار دكار الدولي الجديد في ديسمبر القادم

دكار-السنغال(بانا) - طلب الرئيس السنغالي، ماكي سال، من الحكومة اتخاذ "جميع الخطوات اللازمة" لتدشين مطار بليز دياني الدولى وإطلاق تشغيله الفعلي فى 7 ديسمبر القادم.

وفى حديثه، أمس الاربعاء خلال اجتماع مجلس الوزراء دعا الرئيس سال، أيضا الحكومة إلى ايلاء "عناية خاصة" للتكفل التام بجيمع التوصيات المتعلقة بالسلامة الجوية والأمن.

وأضاف بيان مجلس الوزراء "في هذا الصدد، من المهم رفع المهنية لوظيفة أمن وسلامة المطارات، وتعزيز الطواقم والتدابير المحفزة لقوات الأمن العاملة في المطار، مع النظر في اللجوء إلى خدمات شركات المراقبة والأمن الخاصة، كما في المطارات الكبرى العالمية".

وسيعقد مجلس وزاري مكرس لافتتاح وتطوير هذه المنشأة المطاراتية الجديدة قبل نهاية هذا الشهر بناءً على تعليمات من الرئيس سال.

وقد أطلق الرئيس السابق عبدولا واد أشغال هذا المطار حيث وضع حجره الأساسي في 4 أبريل 2007 بمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة والأربعين لاستقلال البلاد.

ويقع المطار الجديد في دياس، على بعد 47 كيلومترا جنوب شرق داكار، وتقدر طاقته الاستيعابية الأولية بثلاثة ملايين مسافر سنويا.

وقد كلّف استثمارا أوليا قدره 375 مليار فرنك إفريقي (571,68 مليون يورو)، وقد تأخر العمل فيه كثيرا بعد أن كان اكتماله متوقعا في مدة 30 شهرا وتم تأجيل تسليمه عدة مرات.

واختير للمطار الجديد اسم بليز دياني (1872-1934)، وهو أول نائب أسود من إفريقيا يدخل البرلمان الفرنسي حيث انتخب في عام 1914.

كما دعا الرئيس سال الحكومة الى تكثيف تنفيذ برنامج تجديد المطارات الجهوية فى سانت لويس وماتام وزيغينشور وكاب سكيرينغ بالاضافة الى تشغيل الطائرات التى اقتنتها مؤخرا شركة الخطوط الجوية الوطنية الجديدة، (أير سنغال).

-0- بانا/أ أ/س ج/5 أكتوبر 2017

05 أكتوبر 2017 17:47:19




xhtml CSS