افتتاح مؤتمر في أبيدجان حول القضاء على طاعون المجترات الصغيرة

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - انطلقت اليوم الثلاثاء في أبيدجان، أشغال المؤتمر الدولي حول مراقبة واجتثاث طاعون الحيوانات الصغيرة المجترة الذي تشرف عليه منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية بالتعاون مع الحكومة الإيفوارية.

واعتبر المدير العام لمنظمة الصحة الحيوانية، برنارد فاليت، أن هذا المؤتمر حدث تاريخي من جهتين، إذ أن فيروس طاعون المجترات الصغيرة اكتُشف في الكوت ديفوار للمرة الأولى سنة 1942 وفي هذا البلد يُعقد أول مؤتمر لاجتثاثه.

وبيّن أن المجتمع الدولي تتوفر لديه الوسائل للقضاء على طاعون المجترات الصغيرة بعد أن قضى على الطاعون البشري والطاعون البقري. غير أنه أعرب عن الأسف لغياب الإرادة السياسية المشتركة والموارد لدعم البلدان المتضررة الأقل حظا وكذلك التنسيق العالمي والإقليمي والوطني.

ومن جانبه، صرح المدير العام المساعد للفاو والممثل الإقليمي في إفريقيا، بوكار تيجاني، بأن التنفيذ الناجح لبرنامج المنظمتين لمراقبة واجتثاث هذا النوع من الطاعون الحيواني لا يتطلب إرادة سياسية فحسب بل تعاونا وشراكة بين الباحثين والقطاع الخاص والمزارعين والمنظمات والمانحين.

وقدّر أن اجتثاث طاعون المجترات الصغيرة سيكون له انعكاس إيجابي هام على وسائل عيش المزارعين والأمن الغذائي للمجموعات وعلى الهدف صفر جوع الذي رسمته الأمم المتحدة.

أما الوزير الإيفواري للموارد الحيوانية والسمكية، كوبينان كواسي أجوماني، فقد أعرب عن يقينه باجتثاث طاعون المجترات الصغيرة من خلال تعزيز الوحدة والتنسيق والتعاون مع احترام المزايا الخاصة بكل الأطراف المنخرطة.

ويهدف هذا المؤتمر إلى إطلاق برنامج عالمي للفاو ومنظمة الصحة الحيوانية لمراقبة واجتثاث طاعون المجترات الصغيرة.

ويشارك في الاجتماع الذي ينتهي الخميس القادم، أكثر من 400 مندوب من بينهم خبراء ووزراء وعلميون ومديرو المصالح البيطرية وشركاء فنيون وماليون للتنمية، من مختلف قارات العالم.

ويعد طاعون الحيوانات المجترة الصغيرة مرضا مزمنا متفشيا في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا حيث يهدد 75 في المائة من رؤوس الأغنام والماعز في العالم مع إمكانية بلوغ نسبة النفوق الناجمة عنه 90 في المائة من الحيوانات المصابة.

وتؤدي الانعكاسات الاقتصادية والخسائر المترتبة على هذا الوباء إلى تهديد الأمن الغذائي وتضاؤل المنتجات الجيدة حيوانية المصدر وعوائد تربية المواشي.

-0- بانا/بال/س ج/ 31 مارس 2015

31 مارس 2015 18:25:02




xhtml CSS