افتتاح المهرجان الأول للفرنكفونية بمدينة سوسة التونسية

تونس العاصمة-تونس(بانا) -أشرف وزير الشؤون الثقافية التونسي"محمد زين العابدين"،أمس الخميس، في المسرح البلدي بمدينة"سوسة" التونسية(140 كلم جنوب العاصمة) بحضور عدد من السفراء المعتمدين بتونس وأعضاء مجلس نواب الشعب، على افتتاح فعاليات المهرجان الأول للفرنكوفونية الذي يتواصل على مدى ثلاثة أيام.

وأكد الوزير في كلمة الإفتتاح، على أهمية هذه التظاهرة على اعتبار أن تنوع اللغات والثقافات يجمع حوله عددا من المبادئ والقيم التي تجمعنا، مشيرا إلى أن الفرنسية ليست في علاقة مباشرة مع المجتمع الفرنسي فقط، بل هي حوامل لما يمكن أن يكون نتاجا إنسانيا لثقافات ولغات مختلفة.

وذكر الوزير أنه"خلافا لما يُشاع من كون الفرنكوفونية نوعا من الإنسلاخ الثقافي أو تغييب المراجع، فهي على عكس ذلك أداة تواصل عن طريق لغات مختلفة بما نحن قادرون على إنتاجه من معرفة وفنون وإبداع وعلوم"، حسب تعبيره.

وتضمّن البرنامج عديد الفقرات من بينها الإحتفال باليوم العالمي للمراة، حيث دار نقاش حول"المرأة في الفضاء الفرنكوفوني: نجاحات وتحديات" تناول مساهمات المرأة وإبداعاتها في القطاعات المختلفة.

وشهدت سهرة الليلة الماضية، عرضا موسيقيا فرنكوفونيا لتكريم المرأة، من تأثيث أوبرا  مدينة"نيس" الفرنسية، والأركسترا السيمفوني الفرنسي التونسي.

-0- بانا/ي ي/ع د/09 مارس 2018

09 Março 2018 12:15:22




xhtml CSS