افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

وهران-الجزائر(بانا) -افتتحت،الليلة الماضية، الدورة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، بإشراف وزير الثقافة الجزائري"عز الدين ميهوبي"، والتي تتواصل إلى غاية الـ31 يوليو الجاري.

وتم بالجلسة الإفتتاحية، تكريم عدد من الشخصيات اللامعة على الساحة السينمائية والثقافية العربية، وهم: الفنان والممثل الجزائري الكبير الراحل"حسن الحسني" (1916-1987) المعروف فنيا باسم "بوبقرة"، والفنانة والممثلة المصرية كريمة مختار (1934-2017)،
والفنانة المسرحية"نادية طالبي"، والفنانة السورية"رغدة" المولودة بمدينة"حلب" سنة 1957 والتي تعيش بمصر، إلى جانب تكريم الممثل الجزائري"حسان بن زراري".

كما حظي بالتكريم، كل من الكاتب الجزائري"مولود معمّري"، والناقد السينمائي الفلسطيني"بشار إبراهيم".

وأعلن وزير الثقافة الجزائري،في كلمته الإفتتاحية، عن التفكير في وضع آليات جديدة لتطوير السينما الجزائرية، مشيرا إلى أن الشارع الجزائري على غرار الشارع العربي يتوق إلى سينما متجددة تعالج انشغالاته بصيغ متجددة وبرؤى متنوعة.

وأبدى الوزير استعداد قطاعه لاستقبال مشاريع سينمائية ذات جودة وتطرح مواضيع هامة للمشاهد، ودعا إلى انجاز أعمال سينمائية عربية مشتركة، مشيرا إلى أن"قضايانا متشابهة وهمومنا واحدة، لذا علينا أن نجسد ذلك من خلال أعمال سينمائية  مشتركة نعمل من خلالها على تطوير السينما العربية عالميا".

-0- بانا/ي ي/ع د/ 26 يوليو2017

26 يوليو 2017 11:54:36




xhtml CSS