استحداث جائزة لمكافحة دودة الحشد الخريفية في إفريقيا

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أطلقت مبادرة "إطعام المستقبل" الأمريكية لمكافحة الجوع وتحقيق الأمن الغذائي" بدعم من "أرض البحيرات الدولية للتنمية" و"مؤسسة أبحاث الغذاء والزراعة" نداء إلى الترشح لنيل جائزة تكافئ أفضل الحلول التكنولوجية لمكافحة تمدد دودة الحشد الخريفية التي تدمر أطنانا من المنتجات الزراعية في إفريقيا.

وأكد بيان أن "الحلول الرقمية التي ستحظى بالتكريم يجب أن تعزز الصمود تجاه دودة الحشد الخريفية والحد من المخاطر المرتبطة بالأمن الغذائي".

وأوضح البيان أن "الجائزة المزودة بمبلغ 400 ألف دولار أمريكي تتضمن أربع فئات. وتبلغ قيمة الجائزة الكبرى الممنوحة للحل الأكثر استمرارية 150 ألف دولار. وسيتم منح جائزتين بقيمة 75 ألف دولار لكل منهما لأفضل حلين واعدين. أما الجائزتان الأخريان المزودة كل منهما بـ50 ألف دولار أمريكي، فهما مخصصتان للحلين اللذين يتيحان إمكانية تنفيذ عالية".

ويتواصل استقبال ملفات الترشح إلى غاية 14 مايو المقبل. ويجب أن تحتوي الملفات على جملة واسعة من الحلول الرقمية التي تثبت قدرتها على مساعدة المستثمرين الزراعيين الصغار والحد من خسائر دودة الحشد الخريفية.

وسيقام حفل منح الجوائز سنة 2018 في تاريخ سيعلن عنه لاحقا.

يشار إلى أن دودة الحشد الخريفية المكتشفة لأول مرة في إفريقيا سنة 2016 موجودة في أكثر من 35 بلدا في إفريقيا جنوب الصحراء. ويمكن لهذه الآفة الزراعية مهاجمة عدد يصل إلى 80 نوعا نباتيا.

ويرى الخبراء الزراعيون أن هذه الدودة يمكنها التسبب في خسائر تتراوح قيمتها من 4ر2 إلى 2ر6 مليار دولار أمريكي بالنسبة للذرة التي تعد مادة زراعية أساسية يعتمد عليها 200 مليون شخص في إفريقيا.

كما تشكل الذرة البيضاء والأرز وقصب السكر بعض المحاصيل الأخرى المعرضة لمخاطر دودة الحشد الخريفية.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 05 أبريل 2018

05 أبريل 2018 12:10:38




xhtml CSS