استئناف النقل الجوي في مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس

طرابلس-ليبيا(بانا) - أعلن وزير المواصلات بحكومة الوفاق الوطني ميلاد معتوق اليوم الخميس عن استئناف نشاط النقل الجوي بمطار معيتيقة (06 كيلومترات شرقي طرابلس)، ما يدلل على انخفاض التوتر بعد أكثر من عشرة أيام من الاشتباكات العنيفة بين مجموعات مسلحة متنازعة توصلت إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتقرر استئناف الملاحة الجوية في مطار معيتيقة بناء على توصية أمنية صادرة عن وزارة الداخلية، وفقا لما أفاد به قسم الإعلام الصحافة برئاسة مجلس الوزراء الذي أوضح أن هذا الاستئناف سيتم بصورة تدريجية في انتظار استكمال تحضيرات الشركات الجوية.

من جانبه، أعلن المكتب الإعلامي لمطار معيتيقة أن شركات النقل الجوي ستستأنف رحلاتها من وإلى المطار بداية من الجمعة 07 سبتمبر.

يذكر أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه مختلف المجموعات المسلحة المتناحرة في طرابلس برعاية الأمم المتحدة ينص على وقف جميع الأعمال العدائية، وعدم القيام بأية تحركات عدائية من شأنها عرقلة تطبيق وقف إطلاق النار، وعدم التعرض للمدنيين، واحترام حقوق الإنسان على النحو المنصوص عليه في القوانين الوطنية والدولية، وعدم المساس بكل الممتلكات الخاصة والعامة.

كما ينص على ضمان إعادة فتح مطار معيتيقة وكافة الطرق في العاصمة والمؤدية إليها، والامتناع عن اتخاذ أي إجراء قد يفضي إلى مواجهات مسلحة بما في ذلك جميع تحركات القوات أو إعادة تزويدها بالذخائر أو أية أعمال أخرى قد يُنظر إليها على أنها مثيرة للتوتر، وضمان احترام هذا الاتفاق من قبل جميع المجموعات المنضوية تحت إمرة الأطراف الموقعة عليه.

وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة قد حذر في إحاطته مساء الأربعاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول الوضع في ليبيا من يخرقون الهدنة بأنهم سيتعرضون للمحاسبة من قبل المجتمع الدولي الذي لا يريد لمن يزعزعون استقرار ليبيا أن يواصلوا الإفلات من العقاب.

ونزحت قرابة 1825 أسرة في مناطق جنوب طرابلس، مسرح المعارك الضارية، عن ديارها جراء الاشتباكات التي أوقعت أكثر من 50 قتيلا و128 جريحا وثمانية مفقودين، بينهم مدنيون.

-0- بانا/ي ب/ع ه/ 06 سبتمبر 2018

06 septembre 2018 16:33:24




xhtml CSS