ارتفاع سوء التغذية في وسط إفريقيا بـ7ر143 في المائة بين 2014 و2016

برازافيل-الكونغو(بانا) - كشف المنسق الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة دان روغابيرا أن إقليم وسط إفريقيا يشهد زيادة بنسبة 7ر143 في المائة لعدد السكان الذين يعانون من سوء التغذية بين سنتي 2014 و2016 .

وقدم روغابيرا هذه الإحصائية الخميس في كينتيلي بالضاحية الشمالية للعاصمة برازافيل لدى افتتاح ورشة عمل إقليمية حول إعادة تصنيف التغذية كعامل للتنمية.

وصرح الموظف الأممي أن الوضع مثير للقلق، خاصة وأن هذه النزعة شهدت خلال نفس الفترة تراجعا في باقي مناطق إفريقيا جنوب الصحراء، حيث أشار على سبيل المثال إلى تسجيل نسب 6ر19 و3ر2 و5ر24 في المائة بأقاليم شرق وجنوب وغرب إفريقيا على التوالي.

ولاحظ دان روغابيرا أن إقليم "وسط إفريقيا الذي سجل حوالي 25 مليون شخص يعانون من سوء التغذية خلال الفترة ذاتها، ارتفع فيه عدد هؤلاء السكان ليصل إلى 59 مليونا. وما يجعل هذا الوضع أكثر خطورة أن إقليمنا لا يواكب مؤشرات الانخفاض العالمية والإقليمية".

وأوضح أن "عدد الأطفال دون الخامسة الذين يسجلون تأخرا في النمو قد ارتفع بشكل كبير. ويدل ذلك على أن الأمن الغذائي وحده ليس كافيا لتحسين وضع تغذية السكان".

وتابع روغابيرا أن "سوء التغذية المزمن يعد إحدى المشاكل الحقيقية للصحة والتنمية في وسط إفريقيا. وفي الكونغو، يعاني حوالي 175 ألف طفل تقل أعمارهم عن خمس سنوات من سوء تغذية مزمن، أي بنسبة 4ر24 في المائة. وتعد الكونغو الديمقراطية البلد الأكثر تضررا في وسط إفريقيا، بـ43 في المائة. وتسجل الكاميرون وإفريقيا الوسطى نسبتي 5ر32 و7ر40 في المائة على التوالي.

وتشمل أهداف ورشة عمل برازافيل الإقليمية المساهمة في إعادة تصنيف التغذية كعامل للتنمية في الأولويات الوطنية لمختلف القطاعات، وتوعية كافة الأطراف الفاعلة في مجال التغذية بالإقليم، من أجل الارتقاء قدر الإمكان بجهود مكافحة سوء التغذية، وتعزيز التعاون متعدد القطاعات.

ويهدف الاجتماع كذلك للوصول إلى إدراك مشترك لأهمية التغذية والغذاء في قطاعات التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلدان، وتحديد آليات تمويل مختلف المشاريع والبرامج الداعمة للتغذية.

يشار إلى أن هذا اللقاء الذي جرت مراسم افتتاحه برئاسة الوزير الأول الكونغولي كليومنت موامبا ستختتم أعماله اليوم السبت بالعاصمة الكونغولية.

-0- بانا/م ب/ع ه/ 05 نوفمبر 2016

05 نوفمبر 2016 10:59:02




xhtml CSS