اختيار وزيرة غامبية لنيل جائزة مجلة "المرأة الإفريقية الجديدة" 2017

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - اختارت مجلة "نيو أفريكان وومن" (المرأة الإفريقية الجديدة) نصف الشهرية وزيرة شؤون المرأة الغامبية فاطوماتا جالو تامباجانغ كأبرز امرأة إفريقية لسنة 2017 ، نظرا لمساهمتها في تعبئة المعارضة من أجل إلحاق هزيمة انتخابية بالرئيس الأسبق يحيى جامح.

وأفاد بيان تلقته وكالة بانا للصحافة أن جالو تامباجانغ المشهود لها بنضالها في مجال حقوق الإنسان حصلت على هذا التكريم في العاصمة السنغالية دكار، خلال حفل تقديم الجائزة في دورتها الثانية.

وتحتفي هذه الجائزة التي تنظمها مجلة "المرأة الإفريقية الجديدة" بالنساء الاستثنائيات الإفريقيات اللائي لهن تأثير على مجتعاتهن وبلدانهن خلال الأشهر الـ12 السابقة.

وتقوم لجنة مستقلة باختيار الفائزة بين 68 مرشحة يختارهن القراء في 12 فئة.

وفي هذا الإطار، حصلت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد على جائزة "ترسيجيريا" نظرا لدورها المحوري في أهداف التنمية المستدامة وأهداف الألفية للتنمية.

وعادت جائزة المرأة الإفريقية في مجال الصحة إلى د. هيلينا ندومي من ناميبيا، لدورها الريادي في جراحة الرمد الحبيبي. فقد أجرت أكثر من 35 ألف عملية بالمجان.

من جانبها، افتكت المغربية سلوى الإدريسي أخنوش جائزة سيدة الأعمال الإفريقية.

من جهتها، تلقت الزيمبابوية تسيتسي ماسييوا جائزة التعليم. وتقدم "مؤسسة هيجرلايف" التي تعمل فيها ماسييوا منحا دراسية للأطفال الأيتام أو المنحدرين من أوساط هشة، من أجل ضمان فرصة أفضل لهم في الحياة، ما سمح لأكثر من 250 ألف طفل بالاستفادة من التعليم.

وتم منح جائزة الجيل الجديد (النجمة الصاعدة) -الفئة التي استقبلت العدد الأكبر من الترشيحات- للمناضلة في مجال حقوق الفتيات الكينيات ومستشارة الشباب بالأمم المتحدة فيميان فيفيان أونانو.

من ناحيتها، حصلت تيريزا كاشينداموتو على جائزة المرأة الإفريقية في المجتمع المدني، بفضل مساهمتها في إلغاء أكثر من 300 زواج للأطفال في قريتها بملاوي، مما يشكل إنجازا كبيرا أجبر الحكومة على منع زواج الأطفال في كل ربوع البلاد.

أما بقية الفائزات بجوائز مجلة "المرأة الإفريقية الجديدة" فهن كل من النيجيرية جوان أوكورودودو في فئة المرأة الإفريقية للفنون نظرا لخدماتها في مجال الموضة الإفريقية، والمالية بينتا توري ندوي في فئة المرأة الإفريقية في عالم المال، والتونسية أميرة اليحياوي في فئة المرأة الإفريقية في وسائل الإعلام، ومفوضة الاتحاد الإفريقي السابقة الأوغندية توموسيم رودا بيس في فئة المرأة الإفريقية في الزراعة، والسنغالية فاطمة سامورا في فئة المرأة الإفريقية في الرياضة باعتبارها الأمينة العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، حيث أصبحت أول امرأة تتبوأ هذا المنصب.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 15 أبريل 2017



15 أبريل 2017 15:58:40




xhtml CSS