اختيار عمرو موسى ممثلا لشمال إفريقيا في هيئة حكماء إفريقيا

القاهرة-مصر(بانا) -اختارت مفوضية الإتحاد الإفريقي، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية"عمرو موسى" لعضوية هيئة حكماء إفريقيا، حسب بيان صادر اليوم السبت،عن مكتب "عمرو موسى" .

واختارت المفوضية التشكيل الجديد لهيئة حكماء من خمسة أعضاء، ويضم كلا من "عمرو موسى" وزير خارجية مصر الأسبق والأمين عام الأسبق لجامعة الدول العربية، و"إلين چونسون سيرليف" رئيسة جمهورية ليبيريا والحائزة على جائزة نوبل للسلام، والحقوقي "هونورين نزيت بتيغي" وزير الشؤون الإجتماعية السابق بالغابون، و"هيفيكيبونيي بوهامبا" رئيس جمهورية ناميبيا السابق عضواً ورئيساً، والدكتور"سبيسيوزا وانديرا كازابوي" النائب السابق للرئيس الأوغندي.

جاء ذلك في جلسة عقدت في مقر الإتحاد الإفريقي، شارك فيها رؤساء وقادة تاريخيون سابقون ساهموا في الحياة السياسية بالقارة الإفريقية.

وكان الإتحاد الإفريقي قد قام بترشيح "عمرو موسى" كأول مصري يشغل مقعد الشمال الإفريقي في الهيئة والذي شغر بانتهاء مدة الدبلوماسي الجزائري"الأخضر الإبراهيمي"، وهو نفس المقعد الذي كان يشغله الرئيس الجزائري الأسبق" أحمد بن بلة" عند إنشاء اللجنة في عام 2007.

ونقل التلفزيون المصري عن" عمرو موسى"، عقب عودته من العاصمة الإثيوبية، تأكيده على حيوية الدور الذي تلعبه لجنة حكماء إفريقيا، والدور الإيجابي الذي قامت به بعد ثورة الثلاثين من يونيو في مصر، مشيراً إلى أهمية عودة مصر إلى التواجد في الدوائر الإفريقية ودفاعها عن مصالح القارة .

يذكر أن لجنة الحكماء منذ تأسيسها في العام 2007، قامت بدور بارز في تقديم المشورة والمساهمة في حل الصراعات وبناء السلام، بما في ذلك النزاعات التي نشبت على أثر الإنتخابات في بعض بلدان القارة. كما تولت ملف العدالة والمصالحة الوطنية في مجال حقوق النساء والأطفال في النزاعات المسلحة، فضلا عن مسائل الديمقراطية والحكم.

-0- بانا/ي ي/ع د/14 أكتوبر2017

14 أكتوبر 2017 13:08:42




xhtml CSS