اختيار خليفة كوناري يتصدر الاهتمام في أديس أبابا

أديس أبابا-إثيوبيا(بانا) -- لا تزال مسألة اختيار خليفة ألفا عمر كوناري في رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي حتى مساء اليوم تستحوذ على اهتمام كل الوفود الحاضرة في أديس أبابا بإثيوبيا في إطار القمة .
العاشرة لقادة ورؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي يذكر أن المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي الذي كان مكلفا بانتخاب خليفة لكوناري قرر رفع هذا الملف بدون البت فيه إلى قادة ورؤساء الدول والحكومات .
الذين سيتخذون قرارا بشأن الموقف الذي سيتم تبنيه وأعرب كل من الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي الرئيس الغاني جون كوفور وكوناري بنفسه لدى افتتاح المؤتمر صباح اليوم الخميس عن أملهما في أن تنظم عملية الانتخاب خلال هذه القمة.
كما طلبا من المسؤولين الأفارقة تبني إجراءات تهدف لتعزيز صلاحيات رئيس .
المفوضية ويتنافس على هذا المنصب ثلاثة مرشحين وهم وزير الخارجية الغابوني جون بينغ والسيراليوني عبدالله أوسمان كونتيه القاضي الرئيسي في بليز بأمريكا الجنوبية والزامبية إينونج مبيكوسيتا ليوانيكا .
سفيرة بلادها لدى الولايات المتحدة ويبدو مع ذلك أن الغابوني جون بينغ هو الأوفر حظا لتولي هذا المنصب بإعتباره يحظى بدعم كل التجمعات الإقليمية تقريبا بإستثناء الجنوب الأفريقي حيث تسعى .
جنوب أفريقيا للإلقاء بكل ثقلها من أجل استبعاده ومن المقرر أن يتخذ قادة ورؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي كذلك قرارا حول إنتخاب نائب رئيس المفوضية وثمانية مفوضين تم تعيينهم سنة 2003 وإنتهت .
بالتالي ولايتهم يشار إلى أن 53 مرشحا يتنافسون على تولي مناصب .
مفوضين

31 يناير 2008 21:17:00




xhtml CSS