اختيار الرئيس الغاني مبعوثا خاصا للاتحاد الإفريقي حول المساواة بين الجنسين

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - وافق الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو على تكليفه من قبل رئيس الاتحاد الإفريقي الرئيس الغيني ألفا كوندي بقيادة حملة المساواة بين الجنسين وتمكين الشباب عبر إفريقيا.

وكشف رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد أن الرئيس الغاني قبل بتعيينه ممثلا للاتحاد الإفريقي حول المساواة بين الجنسين في كلمة ألقاها خلال الدورة الرابعة للجنة رفيعة المستوى حول المساواة بين الجنسين وتمكين النساء المنعقدة في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا يومي 29 و30 يونيو 2017 .

واختير لقمة الاتحاد الإفريقي 2017 كما هو معلوم محور "استغلال العائد السكاني من خلال الاستثمار في الشباب"، ما يمهد الطريق أمام البلدان لإعادة النظر في السياسات المتعلقة بالتعليم والشباب والعمل والأداء الاقتصادي والتدابير المطلوبة لإنهاء الفوارق بين الجنسين.

وجاء اختيار الرئيس أكوفو أدو تقديرا لالتزامه بالمساواة بين الجنسين وتمكين النساء في إفريقيا.

وكان الرئيس الغاني قد اشتهر بجهوده كوسيط للسلام عندما كان وزيرا لخارجية بلاده.

وحصلت غانا سنة 2016 على الجائزة الإفريقية للمساواة بين الجنسين خلال قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة في يونيو من العام الماضي في العاصمة الرواندية كيغالي، وذلك عرفانا بجهود البلاد في الدفع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء في كافة السياسات العمومية الرئيسية وتنفيذ برامج خاصة حول المساواة بين الجنسين.

وصرح رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي أن قيادة الرئيس الغاني لحملة المساواة بين الجنسين وتمكين النساء في القارة تمثل خطوة ثمينة جدا من أجل إعطاء الزخم المطلوب لتسريع عملية تنفيذ الالتزامات بالمساواة بين الجنسين على أعلى مستويات السلطة في إفريقيا.

ويحث الاتحاد الإفريقي بلدان القارة على التركيز هذا العام في جهودها على رفع التحديات التي تواجه الشباب، بما يشمل تنفيذ الإجراءات الرامية لإزالة الحواجز أمام مشاركة الشباب في العمليات السياسية، مثل البرلمان والحكومة وباقي مستويات السلطة.

كما تقدم الاتحاد الإفريقي خطوة إلى الأمام، بإعلان تخطيطه لإطلاق مقاربة جديدة أوسع حول تمكين النساء من خلال خارطة طريقه الجديدة حول المساواة بين الجنسين، من أجل تحسين رفاهية الشباب.

-0- بانا/أ أو/ع ه/ 01 يوليو 2017

01 يوليو 2017 14:27:15




xhtml CSS