اختتام أشغال قمة إكواس في العاصمة النيجيرية أبوجا

أبوجا-نيجيريا(بانا) - اختتمت الدورة العادية ال46 لرؤساء دول وحكومات إكواس أشغالها، اليوم الاثنين في أبوجا بنيجيريا، بقررات مهمة تتعلق بمحاربة فيروس الإيبولا والإرهاب وتعميق الديمقراطية في منطقة غرب إفريقيا.

وقال الرئيس الغاني، الرئيس الدوري لإكواس، جون دراماني ماهاما، إنه ونظراءه أجروا "مداولات نوعية" خلال اجتماعهم المغلق في قاعة المؤتمرات بفندق هيلتون في أبوجا.

وصرح بأن النقطة الأبرز في القمة كانت إطلاق التعريفة الخارجية المشتركة لإكواس واصفا هذه الخطوة بأنها مبشرة بإنشاء سوق مشتركة في المنطقة التي يتجاوز سكانها 350 مليون نسمة.

وأعلن رئيس إكواس أن القادة طلبوا من الدول الخمس في المنطقة التي ستنظم انتخابات العام القادم بضمان نجاح الاقتراعات تعميقا للديمقراطية في المنطقة.

ومن المقرر أن تنظم كل من بوركينا فاسو والكوت ديفوار وغينيا ونيجيريا والتوغو انتخابات في عام 2015.

وقبل ذلك، تلا رئيس مفوضية إكواس، كادري ودراوغو البيان الختامي وصرح بأن القادة جددوا التأكيد على أهمية الانتخابات في الدول الأعضاء لتعزيز الديمقراطية ودعوا الدول المعنية للعمل مع الاطراف الوطنية الفاعلة لضمان انتخابات حرة ونزيهة وشفافة.

وأشار إلى أن القمة كلفت مفوضية إكواس بدعم العملية الانتخابية في الدول الأعضاء.

وفي نهاية الاجتماع طُلب من الرئيس ماهاما تمديد رئاسته لإكواس بعد أن قررت القمة عدم انتخاب رئيس جديد، وذلك إلى حين انعقاد القمة القادمة في أبوجا يوم 20 مايو 2015.

-0- بانا/س غ/س ج/ 15 ديسمبر 2015

15 ديسمبر 2014 23:53:41




xhtml CSS