اجتماع يتفق على وضع خطة لانسحاب المجموعات المسلحة في طرابلس

طرابلس-ليبيا(بانا) - أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن اتفاق بين الأطراف المشاركة في اجتماع مدينة الزاوية (55 كيلومترا غربي طرابلس) حول وضع "خطة لانسحاب التشكيلات المسلحة من المواقع السيادية والمنشآت الحيوية وإعادة تمركز القوات النظامية فيها"، وذلك بعد ستة أيام من توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بين أطراف النزاع في العاصمة الليبية طرابلس.

وذكر نفس المصدر أن المشاركين في الاجتماع المنعقد الأحد برعاية المبعوث الخاص للأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا غسان سلامة اتفقوا كذلك على "تجميد حركة القوات واستحداث آلية مراقبة وتحقق لتثبيت وقف إطلاق النار".

ودعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة لدى افتتاح أعمال اللقاء إلى تسوية الوضع في العاصمة طرابلس بالتفاهم وليس بالقتال وسفك الدماء وتدمير المدينة.

وقال خلال اجتماع الزاوية الأمني الأحد "نحن أمام مفترق طرق. علينا أن نقوم بتصحيح الأوضاع من خلال التفاهم بيننا بدل من التعارك وسفك الدماء وتدمير العاصمة. فلنترك للعسكريين وقتا للتفاهم على كيفية فض النزاع والفصل ووضع آلية لمراقبة وقف إطلاق النار".

وأفادت البعثة الأممية عبر موقعها الرسمي أن الاجتماع شهد حضور وفد الأمم المتحدة وممثلين عن المجلس الرئاسي ووزير الداخلية وضباط عسكريين وقادة المجموعات المسلحة المختلفة المتواجدة في طرابلس وما حولها لمناقشة الوضع الأمني في العاصمة.

وكانت البعثة قد كشفت في وقت سابق أن الاجتماع يهدف إلى ترسيخ وقف إطلاق النار واستحداث آلية مراقبة وتحقق لتثبيت وقف إطلاق النار، والبدء في مناقشة الترتيبات الأمنية المناسبة في طرابلس.

يذكر أن طرفي النزاع -اللواء السابع وكتيبة ثوار طرابلس- أعلنا عن موافقتهما على وقف إطلاق النار، ملتزمين باحترام بنوده، في موقف جعل المراقبين متفائلين من إمكانية صمود الهدنة من أجل نشر وحدات فصل بين المعسكرين.

وينص الاتفاق على وقف الأعمال العدائية في طرابلس وعدم تعريض المدنيين للخطر واحترام حقوق الإنسان مثلما وردت في التشريع الوطني والدولي وضمان عدم انتهاك الممتلكات العامة والخاصة.

كما تشمل بنوده إعادة فتح مطار معيتيقة في الضاحية الشرقية لطرابلس وكل طرق العاصمة والمؤدية إليها، والإحجام عن أي عمل من شأنه أن يقود إلى اشتباكات مسلحة.

-0- بانا/ي ب/ع ه/ 10 سبتمبر 2018

10 september 2018 17:00:07




xhtml CSS