اجتماع لوزراء الدفاع الأوروبيين الأربعاء في أمستردام حول إفريقيا الوسطى

بروكسل-بلجيكا(بانا) - سيركز الاجتماع الذي سيعقده وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي غدا الأربعاء وبعد غد الخميس في أمستردام بهولندا على بحث إرسال بعثة عسكرية أوروبية لتدريب جيش إفريقيا الوسطى إلى هذا البلد، على منوال مالي حيث تنشط بعثة أوروبية لتدريب الجيش الوطني.

ويستفاد من وثيقة تتضمن جدول أعمال هذا اللقاء الوزاري تم توزيعها على الصحافة أن هذا المحور سيخضع للنقاش بطلب من وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان الذي يأمل في وضع نهاية لعملية "سانغاريس" التابعة للجيش الفرنسي والجارية منذ 2013 في إفريقيا الوسطى.

يشار إلى أن 10 آلاف جندي من بعثة الأمم المتحدة لبسط الاستقرار في إفريقيا الوسطى (مينوسكا) منتشرون في هذا البلد، بالتوازي مع قوة "سانغاريس" التي أرسلتها فرنسا.

ويتعرض جنود أجانب أوروبيون وأفارقة بشكل متكرر لاتهامات بالتورط في اعتداءات جنسية على قاصرات في إفريقيا الوسطى، ما يمس بشرف الجيش الفرنسي وجيوش بلدان أخرى نشرت وحدات لها في هذا البلد في إطار بعثة لحفظ السلام.

ومن المنتظر أن تضع الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها يوم 14 فبراير الجاري نهاية للمرحلة الانتقالية برئاسة كاثرين سامبا بانزا، وتسمح بتشكيل حكومة تتمثل مهمتها الرئيسية في تشكيل جيش وطني جمهوري يحل محل الجماعات المسلحة التي تتنازع على السلطة متسببة في مقتل مدنيين.

-0- بانا/أ ك/ع ه/ 02 فبراير 2016

02 فبراير 2016 14:49:12




xhtml CSS