اجتماع لمجلس شبكة "إكواس" للجان الانتخابية الخميس في نيجيريا

أبوجا-نيجيريا(بانا) - سيعقد مجلس إدارة شبكة اللجان الانتخابية التابع للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) يومي 06 و07 يوليو الجاري اجتماعا في آفاق مهمتيه لتقييم الاحتياجات والتضامن المقررتين في سيراليون وليبيريا اللتين ستنظمان قريبا استحقاقات انتخابية مهمة.

وأفاد بيان صحفي أصدرته "إكواس" اليوم الأربعاء أن اجتماع أبوجا الأول من نوعه للمجلس المكون من خمسة أعضاء منذ انتخابه في إطار الجمعية العامة الخامسة لشبكة لجان "إكواس" الانتخابية (إكونيك) المنعقدة خلال أبريل الماضي في العاصمة البنينية كوتونو سيتبنى خطة عمل وأنشطة المجلس لفترة 2017-2019 ، وسيناقش تفاصيل مهمتي سيراليون وليبيريا.

ويتولى رئاسة المجلس رئيس اللجنة المستقلة النيجيرية للانتخابات البروفيسور محمود ياكوبو.

وستنظم ليبيريا انتخابات رئاسية في أكتوبر 2017 . وستدعم بعثة تضامن "إكونيك" اللجنة الوطنية الانتخابية لضمان انتخابات سلمية في البلاد، حيث كانت "إكواس" قد لعبت دورا قياديا في إحلال السلام والديمقراطية بعد حرب أهلية دامت أكثر من عقد من الزمن.

من جهتها، ستنظم سيراليون في مارس 2018 انتخابات رئاسية، حيث من المقرر أن تقوم بعثة "إكونيك" لتقييم الاحتياجات بتحديد المجالات التي يمكنها تقديم المساعدة فيها.

وذكر البيان الصحفي أن أعضاء مجلس إدارة "إكونيك" -رؤساء اللجان الانتخابية لكل من بنين وبوركينا فاسو وغينيا بيساو والرأس الأخضر ونيجيريا- من المتوقع أن يلتقوا كذلك خلال تواجدهم في نيجيريا مع قيادة مفوضية "إكواس" والسلطات النيجيرية.

ويقع مقر أمانة "إكونيك" في قسم الدعم الانتخابي التابع لمكتب الشؤون السياسية والسلام والأمن بمفوضية "إكواس" في أبوجا.

وكانت الشبكة المكونة من اللجان الانتخابية للدول الـ15 الأعضاء في "إكواس" قد أنشئت سنة 2008 للدفع بالتعاون وتبادل الخبرة بين الدول الأعضاء. كما تدعم الشبكة "إكواس" في تجسيد تفويضها المتمثل في تحقيق الاندماج الإقليمي وتعزيز نزاهة العمليات الانتخابية، من أجل ترسيخ الديمقراطية والحكم الراشد في الإقليم.

يذكر أن الرئيس الأول لمجلس "إكونيك" البوركيني ميشال تابسوبا ترك مكانه للسيراليونية كريستينا ثورب (2012-2015) التي حل محلها الجنرال المالي سياكا سانغاري، قبل أن يسلم الأخير الراية إلى البروفيسور النيجيري ياكوبو خلال الجمعية العامة المنعقدة في كوتونو.

-0- بانا/م أ/ع ه/ 05 يوليو 2017

05 يوليو 2017 15:14:35




xhtml CSS