اجتماع في ملاوي نهاية يونيو حول التصدي للإيدز

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - أعلن بيان للأمم المتحدة اليوم الخميس أن عددا من قادة الدول ومعدي السياسات والعلميين والفاعلين في القطاع الخاص سيجتمعون يومي 28 و29 يونيو الجاري في ليلونغوي بملاوي لاستكشاف كيفية توظيف التصدي لمرض الإيدز في صياغة مستقبل الصحة العالمية.

وذكر البيان الذي تلقته وكالة بانا للصحافة في نيويورك أن الاجتماع الذي سينعقد تحت شعار "برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز ولجنة لانسيت : من الإيدز إلى الصحة المستدامة" ستنظمه الأمم المتحدة بالاشتراك مع مجلة "لانسيت" المتخصصة في المجال الطبي.

وأوضح المصدر أن اللقاء سيتيح للمشاركين الفرصة لبحث الإيدز والصحة العالمية في سياق أجندة التنمية لمرحلة ما بعد 2015 .

ونقل البيان عن المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز قوله "هذه هي المرة الأولى التي سيجتمع فيها مثل هذا اللفيف المتنوع من الخبراء من أجل نقاشات صريحة حول مستقبل الصحة العالمية".

وقال سيديبي "سنشجعهم على التفكير في تحدي الوصول إلى نهاية للإيدز وكيف يمكن لمواجهة الإيدز أن تكون بمثابة قوة محركة في مقاربتنا حول الصحة العالمية وكيف يمكن تحديث البناء العالمي لمكافحة الإيدز بما يضمن مستقبلا أكثر عدلا وفعالية واستدامة للصحة العالمية".

وأفاد البيان أن المشاركين سيكونون مدعوين خلال الاجتماع للدخول في حوار غير رسمي لاستخلاص الدروس المكتسبة من محاربة الإيدز وتضمينها في نقاش تطوير الصحة العالمية لما بعد 2015 .

وتابع أنه "سيتم خلال اجتماع اللجنة الثاني والأخير في مطلع 2014 تطوير خارطة طريق رفيعة المستوى حول عمل اللجنة المتواصل وبحث رؤية مبدئية حول تقرير اللجنة".  

وتشترك في رئاسة لجنة "لانسيت" كل من رئيسة ملاوي جويس باندا ورئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما ومدير معهد لندن للنظافة والطب المداري بيتر بيوت.

وتهدف هذه اللجنة إلى تعزيز الخبرة والزخم السياسي لصياغة نقاش حول مستقبل الصحة في أجندة التنمية لمرحلة ما بعد 2015 وتسريع التقدم على درب وضع نهاية للإيدز.

-0- بانا/أ أ/ع ه/ 20 يونيو 2013



20 يونيو 2013 12:04:36




xhtml CSS