اجتماع في دكار لمكتب برنامج الأمم المتحدة الإقليمي حول الإيدز

دكار-السنغال(بانا) - ينظم مكتب إقليم غرب ووسط إفريقيا التابع لبرنامج الأمم المتحدة حول الإيدز يومي 01 و02 أبريل 2015 في مقره بالعاصمة السنغالية دكار اجتماعا تشاوريا إقليميا من أجل إيجاد استراتيجية لمكافحة هذا المرض خلال الفترة من 2016 إلى 2021 .

وصرح المدير الإقليمي لغرب ووسط إفريقيا د. مامادو ديالو أن اجتماع دكار يهدف إلى "استقاء الآراء والأفكار لدى مجمل الفاعلين المعنيين بالتصدي للإيدز في الإقليم دعما لعملية تطوير الاستراتيجية الجديدة لبرنامج الأمم المتحدة حول الإيدز في غرب ووسط إفريقيا والعالم خلال الفترة من 2016 إلى 2021".

ويتمثل الهدف العام للقاء في بحث بعض الجوانب مثل التداعيات التي قد يفرزها السياق العالمي الجديد على وضع الوباء وسبل مكافحته في الإقليم.

واعتبر نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة حول الإيدز(أونوسيدا) لويز لوريس الذي يشارك في الاجتماع أنه "يجب تغيير أسلوب العمل وتسريع الخطى وإلا فسنجد أنفسنا بعد خمسة عشر عاما في نفس المكان نبحث ماذا يجب علينا القيام به".

وسعيا لاحتواء الإصابة بالإيدز دعا لوريس إلى إعادة النظر في كيفية رعاية حاملي الفيروس ملاحظا أن المؤسسات الصحية لا يجب أن تكون وحدها المعنية برعاية مرضى الإيدز. وقال "ينبغي التوجه إلى المجتمع لضمان المعلومات والرعاية الصحية للأشخاص الذين يحتاجون إليها".

وندد مجددا بالوصم بالعار الذي ما يزال يستهدف حاملي الفيروس مؤكدا أن "المجتمع يجب أن يمد يده إلى حاملي الفيروس من أجل حمايتهم وحماية أهاليهم".

ودعا المسؤول الثاني في الوكالة الأممية المعنية بمكافحة الإيدز كذلك إلى الإنتاج المحلي لأدوية الإيدز موضحا أن  "ذلك سيسمح بالحد من تكاليف هذه المنتجات وسيرتقي في بلدان الإقليم باقتصاد جديد للمعرفة".

كما حث لويز لوريس سكان غرب ووسط إفريقيا على الخضوع لفحوصات طبية حتى يعرفوا وضعهم حيال هذا الفيروس. وقال "إذا اكتشفتم أنكم تحملون الفيروس فهذا ليس حكما بالإعدام بل فرصة للاستفادة من العلاج الذي سيبقيكم على قيد الحياة وفي صحة جيدة ويضمن لكم مواصلة العمل لإعالة أسركم. ومع التطور الحالي للعلم فلن تنقلوا العدوى إلى الأشخاص الأعزاء عليكم".

ويجمع هذا اللقاء الذي تستمر أعماله يومين حوالي مائة مشارك بينهم نائب وزيرة المرأة والأطفال والحماية الاجتماعية الغاني جون ألكساندر أيكون وممثلي المجالس الوطنية لمكافحة الإيدز في إقليم غرب ووسط إفريقيا.

-0- بانا/كارل/ع ه/ 02 أبريل 2015




02 أبريل 2015 10:45:10




xhtml CSS