اجتماع حول المرأة تمهيدا لقمة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - تستضيف العاصمة الأثيوبية أديس أبابا اعتبارا من اليوم الأربعاء وعلى مدى يومين أعمال اجتماع الاتحاد الإفريقي العاشر حول المرأة لبحث تأثير الفساد في تمكين النساء والمسائل ذات العلاقة، في آفاق قمة الاتحاد الإفريقي.

وذكر الاتحاد الإفريقي أن محور الاجتماع يتمثل في "كسب المعركة ضد الفساد.. طريق مستدام نحو المساواة بين الجنسين وتمكين النساء في إفريقيا".

وكان مؤتمر الاتحاد الإفريقي قد أعلن 2018 سنة إفريقية لمكافحة الفساد تحت شعار "كسب المعركة ضد الفساد.. طريق مستدام نحو تطوير إفريقيا".

وأفاد الاتحاد الإفريقي أن الاجتماع سينعقد تحت رئاسة موسى فكي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، وسينظمه قسم النساء والمساواة بين الجنسين والتنمية التابع للمفوضية، بالتعاون مع مجلس الشؤون السياسية ومجلس الاتحاد الإفريقي الاستشاري حول الفساد، بالشراكة مع المجتمع المدني والأمم المتحدة، وبدعم من شركاء التنمية الدوليين.

ولاحظ أن اجتماع الاتحاد الإفريقي حول المرأة ينسجم مع محور 2018 ، وسيتيح مجالا لمناقشة تأثير الفساد في المساواة بين الجنسين وتمكين النساء.

وسيركز اجتماع 2018 كذلك على منصات سياسة الاتحاد الإفريقي متعددة الفاعلين حول المرأة، في آفاق إعادة صياغتها بما يتوافق مع متطلبات أجندة 2063 والمقترحات المضمنة في تقرير الرئيس الرواندي بول كاغامي حول إصلاحات الاتحاد الإفريقي.

وتكرس سنة 2018 كذلك إحياء الذكرى العاشرة للمبادرة باجتماعات الاتحاد الإفريقي حول المرأة والتي أثرت بشكل كبير في إعداد سياسات الاتحاد الإفريقي حول المساواة بين الجنسين وتمكين النساء وضمان إدماج الأصوات الناقدة وتطلعاتها في الاتحاد الإفريقي.

وسيناقش الاجتماع التحضيرات الجارية لإحياء هذه الذكرى المقررة في مايو 2018 .

ويهدف الاجتماع العاشر لبحث تأثير الفساد في إنجاز المساواة بين الجنسين وتمكين النساء، واقتراح أعمال ملموسة لتسريع مكافحة الفساد في المجالات المرتبطة بالنساء، وتحديد التموقع الاستراتيجي لمنصات السياسة متعددة الفاعلين لقسم النساء والمساواة بين الجنسين والتنمية، وتنفيذ خارطة طريق الاحتفالات بالذكرى العاشرة لاجتماع الاتحاد الإفريقي حول النساء.

ويمثل المشاركون في الاجتماع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، واللجنة الفنية المتخصصة. كما ستشارك فيه سفيرات بالاتحاد الإفريقي، ومندوبو هياكل الاتحاد الإفريقي، ومكاتب التمثيل والاتصال، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية، ومنظمات المجتمع المدني، وتنظيمات الشتات، بالإضافة إلى شركاء الأمم المتحدة، وشركاء التنمية الدوليين.

يشار إلى أن مفوضية الاتحاد الإفريقي تعقد هذا الاجتماع السنوي على هامش القمة الـ30 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 17 يناير 2018

17 Janeiro 2018 12:43:51




xhtml CSS